تشخيص و علاج القولون التقرحي و مرض كرونز

افضل دكتور تشخيص وعلاج القولون التقرحي ومرض كرونز في مصر الجديدة

يعد دكتور محمد كريم عاشور استشاريا متخصصا في أمراض الجهاز الهضمي، ويقوم بتقديم الرعاية الطبية لمرضى القولون التقرحي ومرض كرونز.

تبدأ الخطوة الأولى بتقييم الأعراض التي يعاني منها الشخص، مثل الإسهال المستمر وتقلصات البطن، التي قد تكون مؤشرا للإصابة بالتهاب شديد في الجهاز الهضمي.

يستخدم الدكتور عاشور مجموعة من الفحوصات التشخيصية المهمة، لتحديد ما إذا كانت هذه الأعراض ناجمة عن مرض كرونز أو أمراض معوية أخرى.

بعد التشخيص، يقوم بوضع خطة علاج متكاملة تتناسب مع احتياجات كل مريض، مع توجيهات لتعديل نمط الحياة والنظام الغذائي للمساعدة في تحسين الحالة الصحية للمرضى.

ما هو مرض كرون (مرض كرونز )؟

مرض كرونز (crohn disease) أو ما يسمى (مرض الأمعاء الالتهابي): وهو عبارة عن مرض  يصيب القناة الهضمية، ويمكنه إصابة أي جزء فيها من الفم إلى فتحة الشرج. إلا أنه مشهور عنه أنه يصيب الأمعاء الدقيقة، أو الأمعاء الغليظة، أو كلاهما معاً.

سمي مرض كرونز بـ داء الأمعاء الالتهابي، وكذلك أيضا بداء  الإلتهاب الورمي الحبيبي، لأنه يسبب تورم وانتفاخ وظهور بعض الحبيبات في الجزء العميق من الأنسجة المصابة من القناة الهضمية.

يعد هذا المرض من الأمراض المزمنة المرهقة والمؤلمة للغاية، حيث لا يوجد علاج خاص وفعال للقضاء على مرض كرون بصورة مباشرة، بل يتمثل دور كل العلاجات المتاحة له في تقليل الأعراض الخاصة به.

ويمكن لهذه العلاجات أن تؤدي على المدى الطويل من تعافي مريض كرون من الالتهابات، وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء إلى العمليات الجراحية لإزالة الجزء المصاب من الجهاز الهضمي

أسباب مرض كرونز وكيفية العلاج منه

أسباب مرض كرون (داء كرونز).

لا يزال السبب الرئيسي والعامل الأساسي المؤدي للاصابة بمرض مثل مرض كرون غير معلوم قطعاً، فقديماً قال العلماء أن المرض ناتج من:

• إتباع نظام غذائي خاطئ
  • وجود التوتر والضغط العصبي .

أما في العصر الحديث فأثبت الأطباء أن وجود هذه العوامل تساعد في تطور كرون وتفاقم أعراض، وليست من الأسباب المسببة له، بل هناك عوامل أثبتها الطب الحديث وتتمثل فيما يلي:

• وجود خلل أو ضعف في الجهاز المناعي: ففي حالة دخول فيروس أو بكتيريا تهاجم الجسم ويكون هذا الفيروس أو هذة البكتيريا تحمل مستقبلات تشبه المستقبلات الخاصة بخلايا الجهاز المناعي، من هنا يبدأ حدوث الخلل للجهاز ويبدأ في مهاجمة خلايا الجهاز الهضمي ومهاجمة القولون بدلا من مهاجمة الفيروس أو البكتيريا، وتبعاً لذلك يحدث التورم والانتفاخ في خلايا الجهاز الهضمي.
  • العامل الوراثي: العامل الوراثي من الأسباب التي لا يمكن أن نغفل عنها  فالأشخاص الذين لديهم أفراد من عائلتهم مصابون بكرونز هم أكثر عرضة لخطر الإصابة به، فالجينات لها دوراً هاماً جداً في زيادة احتمالية الإصابة به.
  • العمر: يمكن الاصابة بالمرض في كل الفئات العمرية، ولكن يكثر الاصابة به في مرحلة الشباب وتظهر النسبة الأكبر من المصابين به هم أشخاص لم يبلغوا سن الثلاثين من عمرهم.
  • التدخين: يعد التدخين من الأسباب والعوامل المؤدية  لظهور وتطور  كرون وتفاقم الخطر الناجم عنه.
  • بعض الأدوية والعلاجات المستخدمة: على الرغم من أن الأودية لا تساهم بشكل مباشر في وجود المرض، إلا أنها تسبب التهاب الأمعاء الذي يزيد من تطور كرون وتفاقم أعراضه مثل الأدوية المضادة للالتهابات وهذه الادوية تشمل ايبوبروفين، ونابروكسين الصوديوم، ديكلوفيناك  الصوديوم، وغيرها.

ما هي أعراض مرض كرون (داء كرونز)؟

تختلف الأعراض الخاصة بمرض كرون  من شخص إلى آخر، هناك أشخاص يحملون المرض ولا يظهر عليهم أي علامات تدل عليه، وهناك أشخاص آخرون تظهر عليهم أعراض بسيطة، وهناك آخرون تظهر عليهم أعراض مرض كرون بشكل قوي وواضح، وتتمثل هذه الأعراض في صورة :

• حمي
  • إسهال
  • قيء
  • وجود آلام مبرحة في منطقة البطن
  • ألم شديد وتقلصات الأمعاء
  • وجود دم مصاحب للبراز
  • قرح وحساسية في الفم
  • فقدان الوزن بصورة ملحوظة  وواضحة
  • وجود الآلام الشديدة في المنطقة حول فتحة الشرج

الاصابة ببعض الامراض الالتهابية مثل:

• أمراض التهاب الجلد
  • أمراض التهاب العين
  • أمراض التهاب المفاصل
  • أمراض التهاب القولون
  • أمراض التهاب الكبد والقناة المرارية
  • وجود حصوات في الكلى
  • نقص الحديد (الأنيميا)
  • وفي الأطفال يحدث توقف النمو

ما هي مضاعفات مرض كرون (داء كرونز)؟

يمكن أن تؤدي المراحل المتقدمة من مرض  كرون  إلى حدوث بعض المضاعفات وتتمثل فيما يلي:

• انسداد الأمعاء: بمرور الوقت يؤدي مرض كرون إلى ضيق الأمعاء وينتج عن ذلك منع مرور الغذاء المهضوم وهو ما يعرف باسم التضييق، ولحل هذه المشكلة لابد من التدخل الجراحي لتوسيع المكان الضيق داخل الأمعاء وفي بعض الأحيان يتم إزالة المناطق المصابة تماماً من الأمعاء.
  • ظهور قرح الجهاز الهضمي: يؤدي الالتهاب المزمن إلى انتشار القرح داخل الجهاز الهضمي وخاصة داخل الأمعاء.
  • قرح الفم والشرج: هي أكثر أنواع القرح وأشهرها انتشاراً
  • قرح الأعضاء التناسلية: ينتشر ظهور القرح والخراجات حول الأعضاء التناسلية
  • الإصابة بالناسور والشق الشرجي: يؤدي انتشار القرح داخل الجهاز الهضمي إلى الإصابة بالناسور، والناسور هو  اتصال غير طبيعي بين أجزاء الجسم المختلفة (مثل اتصال الجلد والأمعاء) وأشهر أنواع الناسور وأكثرها شيوعاً هو الذي يقع بالقرب من منطقة الشرج.

بينما الشق الشرجي يعرف بأنه تمزق النسيج المبطن للشرج وينتج عن الاصابة به ألم شديد داخل الأمعاء، وتؤدي أيضاً مشكلة الشق الشرجي إلى الإصابة بالناسور الشرجي.

• سرطان القولون: يمكن أن تؤدي الاصابة  في المراحل المتقدمة جداً من مرض كرونز إلى الاصابة بسرطان القولون.
  • الجلطات الدموية: يحدث كثيراً للأشخاص المصابون بالمرض حدوث جلطات دموية متكررة.
  • الاصابة بفقر الدم: نتيجة نقص عدد كرات الدم الحمراء وكذلك نقص الحديد وبعض الڤيتامينات مثل ڤيتامين B12.
  • الاصابة ببعض الأمراض العضوية الأخرى مثل: هشاشة العظام والمفاصل، وكذلك أمراض الكبد والتهابات المرارة.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بخطر مرض كرون (داء كرونز)؟

يمكن أن يصيب مرض كرون أي شخص في أي مرحلة عمرية، ولكن تشتهر الاصابة بذلك المرض بين الأشخاص الذين لم يتجاوز عمرهم ٣٠ عام، وأيضاً بين فئة المدخنين أو الذين يتعاطون الكحوليات، وكذلك بين الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بهذا المرض.

علاج مرض كرونز بالمنظار دكتور محمد كريم عاشور

ما هو مدى تأثير مرض كرون (داء كرونز)  على النساء الحوامل؟

يمكن أن يحدث مرض كرون مضاعفات خطيرة للنساء الحوامل مثل:

• الإجهاض
  • الولادة المبكرة
  • انخفاض وزن المولود عند الولادة

انواع مرض كرون (داء كرونز).

تختلف الأنواع في مرض كرون باختلاف المنطقة المصابة داخل الأمعاء  وداخل الجهاز الهضمي وتنقسم إلى أربعة أنواع تتمثل فيما يلي:

• التهاب القولون واللفائفي: سمي هذا النوع بهذا الاسم لأن المنطقة المصابة والموجود بها الالتهاب هي الأمعاء الدقيقة والنصف العلوي من الأمعاء الغليظة ( القولون)، وهذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعاً وأشهرها انتشاراً.
  • التهاب اللفائفي: هو النوع الثاني وتحدث الاصابة ووجود التهاب في هذا النوع داخل الأمعاء.
  • التهاب الجهاز الهضمي: هو النوع الثالث وتكون الاصابة هنا في المعدة وحدوث التهاب المنطقة العلوية من الأمعاء.
  • التهاب الصائم: وهو النوع الرابع وأقلهم انتشاراً وهنا تكون الاصابة في التهاب المنطقة العلوية من الأمعاء.
  • التهاب القولون: يحدث فيه التهاب القولون.

ما هي كيفية تشخيص مرض كرون (داء كرونز)؟

بدايةً تحدث الكثير من الاعراض لدى الشخص المصاب مثل الإسهال  أو تقلصات البطن المستمرة وحدوث التهاب شديد داخل الجهاز الهضمي وكذلك القولون  وحينئذ عليك زيارة دكتور محمد كريم أفضل استشاري جهاز هضمي في مصر للقيام بالفحوصات المهمة اللازمة للتشخيص الدقيق وتحديد ما إذا كانت هذه الاعراض خاصة بمرض كرون ودليل قاطع على وجوده أم أنها مجرد أعراض مشابهة له متعلقة بأمراض معوية أخرى مثل مرض القولون العصبي. ومن بين هذه الفحوصات ما يلي:

• اختبار صورة الدم الكاملة (CBC): يتم إجراء تحليل صورة الدم الكاملة لفحص الدم كاملاً لمعرفة ما إذا كان هناك وجود لعدد كبير من كريات الدم البيضاء أم لا، بحيث يشير عدد كريات الدم البيضاء الزائد عن الطبيعي على وجود التهاب شديد، وكذلك يشير نقص الحديد على وجود الأنيميا، وأيضاً يشير عدد كريات الدم الحمراء المنخفض لحدوث نزيف داخل الجهاز الهضمي ونزول الدم مع البراز ويشير كل هذا إلى احتمالية إصابة الشخص بأمراض التهابية مثل مرض كرون.
  • تحليل البراز (Stool analysis): يقوم المختص بفحص العينة  الخاصة بالشخص المصاب للتحقق من وجود دم فيها والذي يشير إلى حدوث النزيف داخل الجهاز الهضمي ووجود التهاب شديد به، بينما إذا تبين وجود طفيليات داخل العينة فيفسر هذا سبب حدوث تقلصات البطن والإسهال الشديد ويقوم دكتور محمد كريم باستبعاد إصابة الشخص واحتمالية وجود مرض كرون.
  • المنظار الطبي: يقوم دكتور محمد كريم باستخدام المنظار الطبي وهو جهاز به انبوباً طويلاً ومرناً يحتوي هذا المنظار على كاميرا أمامية موجودة في الطرف الأمامي للأنبوب ومتصلة من الخارج بشاشة كمبيوتر، وبعدها يقوم بتمرير هذا الأنبوب داخل الشخص المصاب بحيث يتمكن من الفحص العميق للجهاز الهضمي من الداخل وإذا ظهرت أي قرح أو تورمات أو التهاب داخل الجهاز الهضمي يقوم دكتور محمد كريم بإدخال بعض الأدوات الجراحية عن طريق المنظار أيضاً بحيث يتمكن من استئصال هذه الأنسجة وسحب عينة منها وإرسالها إلى المختبر لفحصها والتأكد من إذا كانت خلايا سرطانية أم لا وتحديد سرعة نموها.

وأفضل من يقوم بهذه الإجراءات الطبية هو الدكتور محمد كريم عاشور استشاري الجهاز الهضمي والكبد وأكثر من ٢٧ عاماً في تشخيص وعلاج الجهاز الهضمي والمناظير.

• أشعة التصوير المقطعية (CT): هي عبارة عن أشعة تصويرية بإمكانها تصوير الجهاز الهضمي بأكمله من الداخل وتحديد مناطق الإصابة.

كيف يمكن علاج مرض كرون (crohn disease) ؟

تختلف طريقة علاج كرون باختلاف الاعراض ومدى شدتها، ويختلف أيضا البروتوكول العلاجي الذي يقوم بوضعه دكتور محمد كريم باختلاف الأشخاص والفئة العمرية لكل شخص فمثلاً الهدف من الخطة العلاجية للأطفال هو فقط تهدئة شدة الاعراض لديهم وتطويل الفترة الزمنية الفاصلة بين تكرار النوبات والحد من حدوث أي مضاعفات، بينما الخطة العلاجية للبالغين تتضمن وضع بروتوكول علاجي قوي مثل:

• استخدام المضادات الحيوية.
  • تناول الأدوية المضادة للإسهال.
  • استخدام أدوية تثبيط المناعة.
  • راحة الأمعاء بحيث يحدث توقف مؤقت عن تناول الطعام والشراب لمدة زمنية.

قد تصل إلى التدخل الجراحي إذا تفاقم المرض بحيث يقوم دكتور محمد كريم بإزالة المنطقة المصابة من الجهاز الهضمي والأمعاء كلياً.

هل يحدث الشفاء التام من مرض كرون؟

ذكرنا سابقاً أن مرض كرون (crohn disease) يعد من الأمراض المزمنة المرهقة والمؤلمة للغاية، حيث لا يوجد علاج خاص وفعال للقضاء عليه بصورة تامة ومباشرة، بل يتمثل دور كل العلاجات المتاحة له في تقليل الأعراض الخاصة به مثل التهاب الجهاز الهضمي  وتجنب حدوث المضاعفات. يمكن لهذه العلاجات أن تؤدي على المدى الطويل من تعافي المريض من الالتهاب. وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء إلى العمليات الجراحية لإزالة المنطقة المصابة من القناة الهضمية.

هل يسبب مرض كرون نوعاً من أنواع السرطان؟

نعم يسبب مرض كرون مضاعفات خطيرة  مثل حدوث  التهاب  يصيب الممر الهضمي ويؤدي إهمال العلاج إلى زيادة احتمالية حدوث الاصابة بسرطان القولون.

كيفية الوقاية من مرض كرون (داء كرونز)؟

هناك عوامل وطرق عديدة للوقاية من  الاصابة بمضاعفات  مرض كرون أو الحد من خطورة أعراضه  وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

• اتباع نظام صحي جيد.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل سليم ومستمر.
  • عدم التعرض للضغط العصبي الشديد أو المجهود البدني المستمر.
  • الإقلاع عن التدخين وعدم تناول الكحوليات.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الدهون.
  • فقدان الوزن الزائد بصورة سليمة.

هل يمثل مرض كرون (crohn disease) ضرر كبير على حياة الإنسان؟

مرض كرونز الذي يصيب القولون والجهاز الهضمي في حد ذاته لا يشكل تهديداً مباشراً لحياة الإنسان ولكنه يسبب مضاعفات كبيرة وخطيرة ويمكن أن تكون قاتلة وبالتالي لابد من التعامل الصحيح معه والحد من خطورة مضاعفاته.

متى يجب عليك التوجه لزيارة الطبيب؟

عند وجود أي أعراض ذكرناها سابقاً أو شعرت بأى تغير يصيب جسدك، لابد من التوجه فوراً لإجراء الفحص الطبي اللازم.وافضل طبيب يمكنك التوجه إليه هو الدكتور محمد كريم عاشور استشاري الجهاز الهضمي والكبد وخبرة أكثر من ٢٧ عاماً في تشخيص وعلاج الجهاز الهضمي والمناظير.

وفي نهاية الحديث نتمنى لكم دوام الصحة والعافية ونذكركم بأنه يسعدنا تواصلكم معنا دمتم سالمين.