علاج التهاب اسفل المريء

علاج التهاب اسفل المريء بالمنظار - دكتور محمد كريم

المريء هو عبارة عن أنبوب عضلي يمتد من الفم إلى المعدة ويتم من خلاله مرور الطعام والشراب إلى المعدة، ويعتمد علاج التهاب اسفل المريء على معرفة نوع وسبب هذا الالتهاب.

يعد استخدام المنظار الداخلي (التنظير) طريقة فعّالة في تشخيص وعلاج التهاب أسفل المريء، يتمكن الأطباء من خلال هذا الإجراء من النظر مباشرة إلى داخل المريء وتقييم حالة الالتهاب.

كما يمكن أخذ عينات من الخلايا لتحديد نوع العدوى أو للكشف عن وجود خلايا سرطانية إن وجدت، يستطيع الأطباء أيضا استخدام التنظير لتطبيق تدابير علاجية مباشرة كإزالة الأنسجة غير الطبيعية أو توسيع المريء في حالة وجود تضيق.

يعتبر هذا الإجراء إحدى التقنيات المتقدمة لتحسين حالات مرضى التهاب المريء وتحسين نوعية حياتهم.

التهاب المريء:

التهاب أسفل المريء هو عبارة عن تهيج يصيب أنسجة المريء، ويمكن أن يكون التهاب المريء سبب في صعوبة وعُسر البلع مع الإحساس بألم في الصدر كما يزيد من فرص الإصابة بتقرحات المريء، وهناك العديد من الأسباب لإصابة المريء بالالتهاب مثل رجوع حمض المعدة أو نتيجة عدوى أو نتيجة بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

أسباب التهاب أسفل المريء:

• الإرتجاع المريئي:

ارتجاع المريء هو ارتداد حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى نتيجة ضعف في صمام  المريء أو العضلة العاصرة الفاصلة بين المعدة والمريء، أو نتيجة فتق في الحجاب الحاجز، وقد يؤدي رجوع هذا الحمض بشكل مستمر ومتكرر إلى المريء للإصابة بالتهاب المريء.

• الحساسية:

بعض أنواع الحساسية قد ينتج عنها زيادة في عدد كريات أو خلايا الدم البيضاء تُسمى (اليوزينيات) ويحدث التهاب المريء نتيجة وجود تركيز عالي من هذه الخلايا داخل المريء وغالباً ما يكون رد فعل للحساسية تجاه طعام معين مثل: الحليب أو الصويا أو المكسرات وغيرها، أو يكون بسبب الحساسية تجاه مُسبب للحساسية في الهواء مثل الطلع ويسمى هذا النوع من الالتهاب بالتهاب المريء اليوزيني.

• بعض الأدوية:

بعض أنواع الأدوية يكون لها بعض الآثار الجانبية قد ينتج عنها تضرر الأنسجة الداخلية للمريء وإذا استمر التعرض لها لفترات طويلة فقد تكون السبب في حدوث التهابات أسفل المريء ومن هذه الأدوية: المضادات الحيوية، وكبسولات البوتاسيوم، ومضادات الالتهاب و الأسبرين وبعض أدوية علاج ضعف العظام ومكملات الحديد والعلاج الكيميائي.

كما أن بعض العادات الخاطئة في تناول الأدوية تزيد من خطر الإصابة بالتهاب أسفل المريء مثل: تناول أقراص الدواء بالقليل من الماء أو بدون ماء، وتناول الدواء أثناء الإستلقاء أو قبل النوم مباشرةً، ابتلاع أقراص بحجم كبير.

•  اضطرابات الأكل:

هناك بعض أنواع من الأكل تُسبب التهاب المريء مثل: تناول الاطعمة الحارة ومشروبات الكافيين والمشروبات الحامضة والبصل والثوم و الشوكولاتة والنعناع.

•  العدوى:

قد يحدث التهاب المريء  بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية خاصةً لدى المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة مثل: مرضى السكر ومرضى السرطان وغيرها من الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي.

ومن أسباب العدوى الشائعة التي ينتج عنها التهاب المريء: فطريات توجد في الفم تسمى المبيضات البيضاء، وفيروس الهربس وغيرها.

افضل دكتور علاج التهاب اسفل المريء بالمنظار في مصر

أعراض التهاب أسفل المريء:

قد يعاني مريض التهاب المريء من مجموعة من الأعراض الشائعة ومنها:

• صعوبة أثناء البلع مع الشعور بألم.
  •  تقرحات في الفم.
  • حرقان في المعدة قد تصل إلى الصدر.
  • ارتجاع الحمض من المعدة مما يسبب التهاب وألم في الحلق وبحة في الصوت.
  • السعال والإحساس بالغثيان والقيء.
  • الاحساس بشيء عالق بالحلق.

وهناك بعض الأعراض التي يجب استشارة دكتور محمد كريم عاشور عند ظهورها مثل:

• القيء المستمر وبكميات كبيرة.
  • ألم في الصدر وضيق التنفس بعد الأكل مباشرةً.
  • في حالة استمرار الألم وحرقة المعدة لعدة أيام.

تشخيص التهاب المريء:

يقوم دكتور محمد كريم بتشخيص التهاب المريء من خلال فحص المريض والسؤال عن التاريخ المرضي وإجراء بعض الفحوصات التالية:

• تصوير المريء بأشعة إكس: حيث يتم إعطاء المريض مادة الباريوم التي تغلف بطانة المريء من الداخل وتساعد على رؤية المريء وكشف ضيق المريء والتغييرات الموجودة بداخله.
  • تشخيص التهاب المريء بالمنظار: إجراء منظار داخلي في فحص وتشخيص التهابات المريء ويمكن أخذ عينة من النسيج لفحصها في المختبر لمعرفة سبب العدوى أو البحث عن خلايا سرطانية.
  • يتم من خلال الاختبارات المعملية:  فحص تركيز خلايا الدم البيضاء المرتبطة بالحساسية، وفحص الأنسجة التي تم أخذها أثناء عملية المنظار الداخلي وتشخيص سبب العدوى سواء فطريات أو بكتيريا أو فيروسية، كما يمكن تحليل الخلايا لمعرفة ما إذا كانت خلايا سرطانية أو غير سرطانية.

علاج التهاب اسفل المريء:

يعتمد علاج التهاب اسفل المريء على نوع وسبب الالتهاب:

• علاج التهاب اسفل المريء الناتج عن ارتجاع المريء:

يعتمد علاج هذا النوع من الالتهاب على علاج إرتجاع المرىء ومن طرق العلاج ما يلي:

1- علاج ببعض الأدوية مثل: مضادات الحموضة أو أدوية تقلل من إفراز الحمض داخل المعدة.

2- علاج ارتجاع المريء ببعض تقنيات المنظار مثل: تقنية الجاردكس وتقنية الآرما و تستخدم هذه التقنيات لتقوية العضلة السفلية للمريء لمنع خروج الحمض من المعدة إلى المريء مرة أخرى، وتتوفر هذه التقنيات في عيادات الدكتور محمد كريم عاشور.

• علاج التهاب اسفل المريء الناتج عن العدوى:

يعتمد على علاج العدوى المصاب بها المريض ويتم أولاً تحديد نوع العدوى عن طريق أخذ عينة من نسيج المريء بالمنظار وفحصها وإعطاء العلاج المناسب مثل: مضادات الفيروسات أو المضادات الحيوية لعلاج البكتيرية أوعلاج العدوى بالفطريات.

• علاج التهاب اسفل المريء نتيجة بعض الأدوية:

يمكن علاج التهاب اسفل المريء الناتج عن تناول بعض الأدوية من خلال: تغيير نوع الدواء إن أمكن، والحرص على تناول الدواء مع كوب كامل من الماء، ويمكن استخدام الدواء في صورة سائلة بدلاً من الأقراص قدر الإمكان.

• علاج التهاب اسفل المريء الناتج عن الحساسية:

– تناول الأدوية مضادات الالتهاب والأدوية التي تقلل من الحساسية.

– تناول الأدوية التي تمنع انتاج الحمض داخل المعدة.

– كما يجب معرفة وتجنب الأطعمة التي تُسبب الحساسية والالتهاب للمريض مثل: البيض، والقمح، والصويا، والحليب، وبعض أنواع المكسرات كاللوز والفول السوداني.

•  علاج التهاب اسفل المريء بطرق أخرى:

وكذلك يمكن علاج التهاب اسفل المريء من خلال:

• الابتعاد عن بعض مسببات التهيج والالتهاب للمريء ومنها: الأطعمة الحارة والمشروبات الحامضة، الإبتعاد عن التدخين وشرب الكحول.
  • الحرص على تناول الطعام في صورة وجبات صغيرة ومضغها جيداً.
  • البعد عن التوتر والقلق والحفاظ على الاسترخاء.
  • علاج التهاب اسفل المريء ببعض الأعشاب ومنها: البابونج والعرقسوس.
  • معالجة ضيق المريء الذي قد يكون سبباً في احتباس بعض الطعام داخل المريء ويكون سببا في التهاب المريء.

مضاعفات التهاب أسفل المريء:

قد تحدث بعض المضاعفات في حالة عدم علاج التهاب اسفل المريء ومنها:

• ظهور بعض الندب في المريء والتي قد تسبب ضيق المريء وبالتالي تؤدي إلى صعوبة البلع.
  • الإصابة بتقرحات المريء.
  • الإصابة بمريء باريت.
  • كما أن تهيج خلايا المريء قد يحولها إلى خلايا سرطانية ويزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

الوقاية من التهاب أسفل المريء:

• الابتعاد عن تناول الطعام القاسي أو الصلب واستبداله بطعام لين.
  • يُنصح بشرب كوب كامل من الماء أثناء تناول الدواء.
  • يفضل ابتعاد المريض عن التدخين وشرب الكحول.
  • يُنصح بتجنب النوم مباشرةً بعد الأكل.
  • تناول طعام صحي وغني بالألياف.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الابتعاد عن الدهون العالية في الطعام.
  • تجنب زيادة الوزن.

في النهاية: التهاب المريء له عدة أسباب ويسبب العديد من الأعراض ويجب علاج التهاب اسفل المريء لتجنب حدوث أي مضاعفات، وننصح باستشارة الدكتور محمد كريم عاشور استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير لمعرفة سبب الالتهاب وتحديد العلاج المناسب كما يوجد في العيادات أحدث التقنيات  الطبية للتشخيص والعلاج.