اسرع طريقة لـ علاج القولون التقرحي نهائيا 2024 – دكتور محمد كريم

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون التقرحي نهائيا

يبحث الكثير من المرضى عن علاج القولون التقرحي نهائيا للتخلص من الألم والتقلصات فهو يصيب جدار  القولون والمستقيم، ويسبب ظهور تقرحات بها.

وهو من الأمراض المزمنة والمؤلمة للمريض، كما أن له مضاعفات خطيرة، وعلى الرغم من التقدم الطبي إلا أنا مازال من الصعب علاج القولون التقرحي نهائيا، وتهدف العلاجات الطبية إلى تهدئة الأعراض وتقليل عدد النوبات لدى المريض.

التهاب القولون التقرحي

هو مرض مناعي ينتج عنه تقرحات في الجدار الداخلي للقولون وهذه التقرحات قد تسبب نزيف أو صديد وعادة ما تكون مؤلمة.

ويوصف التهاب القولون التقرحي بكونه أحد الأمراض المناعية التي يحدث فيها اضطراب مناعي يجعل الجسم يهاجم خلايا القولون والمستقيم ويسبب بها الالتهابات.

أنواع القولون التقرحي:

القولون التقرحي يصنف إلى عدة أنواع بناء على مكان الالتهابات خلال الأمعاء الغليظة وهي:

التهاب المستقيم التقرحي:

وهو يشمل المستقيم فقط، وتقتصر علاماته على حدوث نزيف أو خروج دم مع براز المريض.

التهاب المستقيم السيني:

ويقصد بها الالتهاب الذي يصيب المستقيم ويشمل معه نهاية القولون (القولون السيني)، وهو يسبب نزيف للمريض، مع صعوبة التبرز رغم الشعور بالحاجة الملحة له.

التهاب الجانب الأيسر من القولون:

وفيه يمتد الالتهاب ليشمل المستقيم ونهاية القولون، بالإضافة الى الجزء النازل من القولون، وهو يسبب تقلصات شديدة وألم في الجانب الأيسر من البطن، بالإضافة الى الإسهال الدموى والرغبة الشديدة في التبرز.

التهاب القولون الكامل

وهو يشمل القولون بالكامل، ويسبب تقلصات وآلام شديدة للمريض بالبطن، ويكون ذلك بالتزامن مع نوبات من الإسهال الدموي، وفي هذا النوع يظهر على المريض الإرهاق الشديد مع فقدان الوزن.

ما هي أسباب التهاب القولون التقرحي؟

حتى الآن غير معروف الأسباب الحقيقة للاصابة بالتهاب القولون التقرحي، لكن يعتقد الأطباء أن ثمة عوامل تساعد على تطور المرض لدى بعض الأشخاص وهي:

• خلل في الجهاز المناعي.
  • عوامل وراثية.
  •  الضغط العصبي المستمر بالتزامن مع إتباع انظمة غذائية ضارة وغير صحية قد يساعد على تفاقم الأعراض.

ما هي أعراض التهاب القولون التقرحي؟

قد تتشابه اعراض التهاب القولون التقرحي البسيط مع اعراض القولون العصبى الشديدة، فكلاهما يصيب القولون ويسبب الم بالبطن وتقلصات بالقولون.

لكن اعراض القولون التقرحي تكون أكثر حدة، وتختلف طبقًا لمكان الإصابة، والحالة الصحية للمريض، وهي تظهر كالتالي:

•  يشعر المريض بإسهال وقد يكون مصحوبا بدم أو نزيف.
  • النزيف.
  • فقدان في الوزن مع الشعور المستمر بالإرهاق والتعب.
  • عدم القدرة على التبرز رغم الرغبة الشديدة له.
  • ألم في البطن وتقلصات وقد تمتد لتشمل المستقيم.

كيف اتخلص من التهاب القولون التقرحي؟

قد تطور الأعراض ولا تقتصر على الجهاز الهضمي فقط فنلاحظ:

• هشاشة العظام وانتفاخ وتورم في المفاصل.
  • إحمرار عين المريض وتهيجها.
  • زيادة خطر الاصابة بالأورام الخبيثة في القولون.
  • الإصابة بالجلطات.
  • النزيف الشديد.
  • التعرض للجفاف.
  • التهاب القناة المرارية.
  • إذا كانت الأعراض شديدة وحادة فقد تسبب ثقب بالقولون.
  • انتفاخ جزء القولون المصاب وتورمه ويسمى ذلك toxic megacolon.
  • بعض التقرحات تظهر في الفم.

طرق تشخيص التهاب القولون التقرحي؟

يمكن تشخيص التهاب القولون التقرحي من خلال الفحص بالإضافة الى إجراء عدة اختبارات وهي:

تحليل البراز:

وجود خلايا دم بيضاء في براز المريض مع بعض البروتينات قد يدلل على الاصابة.

تحليل الدم:

لتقييم وضع المريض الصحي والكشف عن إصابته بالانيميا، مع معرفة نسب مؤشرات العدوى(عدد خلايا الدم البيضاء).

منظار القولون:

colonoscopy منظار القولون يساعد كثيرا في نقل صورة الجدار الداخلي للقولون والمستقيم، ومشاهدة أي تقرحات متواجدة في البطانة الداخلية للقولون، كما يساعد في تحديد أماكن حدوث القرح ومدى انتشارها.

إجراء الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

هل يمكن علاج القولون التقرحي نهائيا؟

مع الأسف حتى الآن لا يمكن علاج القولون التقرحي نهائيا، ولكن يمكن استخدام بعض الأدوية التي تساعد في تهدئة الاعراض لدي مرضى القولون التقرحي وتقليل حدة الالتهاب لديهم.

لذلك يشير الدكتور محمد كريم استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير لأهمية التزام مريض القولون التقرحي بالمتابعة المستمرة لتقليل حدة النوبات و تقليل حدوث الانتكاسات.

علاج التهاب القولون التقرحي

العلاج الدوائي

• وهو يعتمد على استخدام الأدوية المضادة للالتهابات و المثبطة للجهاز المناعي مثل الكورتيزون، وهو غالبًا ما يستخدم وقت النوبات فقط لتجنب الآثار الجانبية للكورتيزون.
  • في حالات الالتهاب البسيطة يمكن استخدام الأمينوساليسيلات amino salicylates لعلاج الالتهاب واعراضه.
  • من المهم تناول مريض القولون التقرحي لمكملات الحديد لعلاج فقر الدم لديه.
  •  لتجنب الجفاف يتحتم على المريض تناول سوائل تعويضية لتعويض السوائل المفقودة من الجسم.
  • مسكنات الألم يتم تناولها أثناء وجود الم القولون وتقلصات في البطن، مع أدوية مضادات للإسهال لتخفيف حدته.
  • كل تلك العلاجات من شأنها السيطرة على حدة الأعراض وتخفيفها لكنها لا تعتبر علاج القولون التقرحي نهائيا.

العلاج البيولوجي

يهدف العلاج البيولوجي إلى تقليل التهاب الأمعاء لدى الاشخاص الذين لم تنجح العلاجات الأخرى في تهدئة الأعراض لديهم، وهو عادة ما يستخدم مع الحالات المتوسطة والشديدة من القولون التقرحي.

وهو علاج فعال ويقلل من حدوث النوبات لمدى طويل لدى المريض، كما يمكن استخدامه بالتزامن مع أنواع أخرى من العلاجات باستثناء أدوية الكورتيزون ومثبطات الجهاز المناعي، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.

أنواع العلاج البيولوجي عديدة منها Entivio، وقلم الحقن هوميرا (Humira)، وحقن ستيلارا (Stelara).

ويتم تعاطي هذه الأدوية من خلال الوريد حسب تعليمات الطبيب على فترات تتراوح بين ٤ ال ١٢ أسبوع أو على هيئة أقلام للحقن الذاتي حسب تعليمات الطبيب.

علاج القولون التقرحي نهائيا بالجراحة

في حالات الالتهاب الشديدة والتقلصات المتزامنة مع النزيف والإسهال وحدوث المضاعفات التي تمثل خطر على حياة المريض، قد يلجأ الطبيب لإجراء جراحة لاستئصال القولون أو المستقيم والقولون معاً.

ورغم كون الجراحة تمثل علاج القولون التقرحي نهائيا، إلا أن من أشد عيوبها أن المريض في بعض الحالات لن يكون بإمكانه التخلص من الفضلات بصورة طبيعية، وإنما سيضطر لاستخدام كيس متصلا بفتحة دائمة في البطن لإخراجها.

كيف يمكن تقليل نوبات القولون التقرحي؟

• يجب تجنب الضغط العصبي والقلق والتوتر.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تغيير النمط الغذائي، وتناول الطعام الصحي منخفض الدهون مع شرب الكثير من السوائل لتعويض الجسم.
  • تناول وجبات من الطعام صغيرة وعلى فترات.
  • تجنب الأطعمة التي تثير بطانة الأمعاء.
  • البعد عن المشروبات الغازية والكافيين.

ما هو طعام مريض القولون التقرحى؟

يوضح الدكتور محمد كريم استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن اتباع نظام غذائي صحي من الأمور المهمة لمريض القولون التقرحي.

فهو يجب أن يتناول غذاء يلبي احتياجاته من السعرات الحرارية والعناصر المغذية والبروتين، ويعزز جهازه الهضمي، ويحسن من صحة القولون، ويمكن أن نذكر بعض هذه الأطعمة كالتالي:

• الزبادي : فهو من افضل المأكولات التي يجب أن يحرص عليها مريض القولون عموماً لأن البكتريا النافعة التي يحتويها الزبادي تساعد على قتل البكتريا الضارة في الأمعاء.
  • سمك السلمون : لأنه غني بالأوميجا 3 وله خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه غني بالبروتين المهم للجسم.
  • القرع: فهو غني بالألياف، ومضادات الأكسدة، وفيتامين سي.
  • الأفوكادو: فهو يعزز من صحة القولون، ويمد الجسم بالسعرات والعناصر الغذائية الهامة، كما أنه يقلل من تهيج القولون.
  • زيت الزيتون: مهم جدا لأنه يساعد على تقليل الالتهابات بشكل طبيعية.
  • الشوفان فهو سهل الهضم ويمد الجسم بسعرات حرارية عالية.
  • عصير التفاح.
  • تناول العديد من الأطعمة الغنية بالألياف.

ختاماً فإن مرض القولون التقرحي هو من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج نهائي، ولكن يمكن استخدام بعض العقاقير لتهدئة الأعراض ومساعدة المريض.

وقد تكون الجراحة هي الخيار الأخير لمرضى القولون التقرحي فهي تساعد على علاج القولون التقرحي نهائيا، لكنها تُلزم المريض لاستخدام طريقة خاصة للتخلص من الفضلات طول الحياة.