افضل دكتور ل علاج انسداد القنوات المرارية والبنكرياس في مصر

لا شك أن علاج انسداد القنوات المرارية والبنكرياس يساعد على تجنب الكثير من المضاعفات الخطيرة ومنها إصابة الكبد والبنكرياس نتيجة لتراكم العصارة الصفراوية، و إنزيمات البنكرياس داخل الجسم.

القنوات المرارية هي المسؤولة عن نقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى المرارة لتقوم بتخزينها، ثم يتم إفرازها داخل الأمعاء الدقيقة لتساعد في عملية هضم الدهون.

بينما القناة البنكرياسية تقوم بإفراز الإنزيمات الهاضمة داخل الأمعاء الدقيقة عن طريق القنوات المشتركة مع القنوات المرارية.

أسباب انسداد القنوات الصفراوية والقناة البنكرياسية:

• حصوات المرارة: تعد حصوات المرارة من الأسباب الشائعة لانسداد القنوات المرارية وقناة البنكرياس، وغالباً ما تتكون حصوات المرارة نتيجة وجود خلل كيميائي في العصارة المرارية، وعندما تكون هذه الحصوات كبيرة الحجم قد تؤدي لانسداد القنوات المرارية المشتركة.
  • الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية: تحدث نتيجة وجود عدوى بكتيرية ينتج عنها ندب وتضيق في القناة الصفراوية وقد يؤدي ذلك إلى انسدادها.
  • حالات الإصابة بالتهاب الكبد وحالات تليف الكبد الحاد.
  • تأثر الأنسجة بعد جراحة استئصال المرارة.
  • أورام القنوات المرارية الحميدة والخبيثة.
  • سرطان البنكرياس.

أعراض انسداد القنوات المرارية والبنكرياس:

يساعد علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس في التخفيف من شدة الأعراض، وتجنب حدوث المضاعفات، ومن أهم أعراض انسداد قنوات البنكرياس والمرارة ما يلي:

• القيء والشعور بالغثيان.
  • يشعر المريض بألم في البطن خاصةً الجانب الأيمن العلوي.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • حكة الجلد.
  • اصفرار الجلد.
  • اصفرار بياض العين.
  •  البراز فاتح اللون.
  • يتحول لون بول المصاب إلى اللون الداكن.
  • فقدان الوزن سريعاً دون سبب واضح.

هل انسداد القناة الصفراوية خطير؟

إذا لم يتم علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس فقد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الخطيرة على المدى الطويل ومنها:

•  تراكم مادة البيليروبين في الدم مما ينتج عنه الإصابة بالصفراء.
  • الإصابة بأمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد الصفراوي.
  • الإصابة بعدوى نتيجة انسداد القنوات المرارية.

ماذا يحدث عند انسداد القناة البنكرياسية؟

قد يحدث انسداد في القناة البنكرياسية نتيجة وجود حصوات مرارية في القناة المشتركة قبل وصولها إلى الإثنى عشر، ويؤدي هذا الانسداد إلى تراكم الإنزيمات داخل البنكرياس مما ينتج عنه الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد أو التهاب البنكرياس المزمن.

تشخيص انسداد القنوات المرارية والبنكرياس

التشخيص الدقيق يساعد في علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس، ويتم تشخيص الانسداد من خلال عدة خطوات ومنها:

• الأعراض والفحص الطبي للمريض.
  • اختبارات معملية: حيث يتم قياس مستويات إنزيمات الكبد، وانزيمات البنكرياس، و مستويات البيليروبين في الدم، ومعرفة عدد كريات الدم البيضاء حيث يزداد عددها في حالة وجود عدوى بكتيرية.
  • تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية أو السونار: يساعد السونار في تصوير القنوات المرارية والبنكرياس بشكل واضح.
  • تصوير قناة البنكرياس والقنوات المرارية بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.
  • تصوير القنوات المراريه والبنكرياس بالمنظار الداخلي(ERCP): حيث أن المنظار الهضمي يقوم بالتصوير الدقيق للقنوات المرارية والقناة البنكرياسية عن طريق حقن صبغه في القنوات المرارية، ويمكن من خلاله معرفة سبب وحجم الانسداد، كما يمكن أخذ عينة من الأنسجة وفحصها في المعمل.

افضل طرق علاج انسداد القنوات المرارية والبنكرياس

طرق علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس:

يعتمد علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس على معرفة سبب هذا الانسداد وعلاجه كما يلي:

• علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس الناتج عن عدوى القنوات المرارية:

العدوى البكتيرية يمكن أن تسبب التهاب القنوات المرارية مما يؤدي إلى انسداد هذه القنوات، ويمكن علاج التهاب القنوات المرارية عن طريق تناول جرعات محددة من أدوية المضادات الحيوية تحت إشراف طبي، كما يُنصح بالكشف الدوري على صحة الكبد.

• علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس الناتج عن حصى المرارة:

يمكن علاج الحصوات القنوات المرارية بمنظار القنوات المرارية و استخراج الحصاوي بالبالون أو استخراجها و تكسيرها بباسكت الاستخراج وبالتالي علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس.

وفي حالة إذا كانت حصوات القناه  المرارية متكررة الحدوث فقد ينصح الطبيب باستئصال أو إزالة المرارة.

• علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس بالأشعة التداخلية:

تعد الأشعة التداخلية من أحدث التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس، ويتم ذلك عن طريق إدخال القسطرة  التداخلية الصغيرة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية لسحب جميع السوائل التي يتم تجميعها داخل القناة المرارية.

كما تحتاج بعض الحالات إلى وضع دعامات داخل القنوات المرارية وقناة البنكرياس، للحفاظ عليها مفتوحة ومنع انسدادها مرة أخرى، ويتم تركيب الدعامات بعد التأكد من سحب جميع السوائل بالقسطرة خلال عدة أيام، حيث يقوم الطبيب بإستخدام البالون لتوسيع القنوات، ومن ثم يتم تركيب الدعامات.

• علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس نتيجة وجود أورام:

قد يؤدي الإصابة بسرطان المرارة والقنوات المرارة أو سرطان البنكرياس إلى انسداد تلك القنوات ويعتمد العلاج على حجم الورم ومدى انتشار الورم، ويمكن إزالة الورم جراحياً أو بالعلاج الكيميائي أو بالعلاج الإشعاعي وفقاً لرؤية الطبيب المعالج.

كيف الوقاية من انسداد القنوات المرارية والبنكرياس؟

يمكن الوقاية من انسداد القنوات المرارية والبنكرياس عن طريق:

• اتباع نظام غذائي صحي، حيث يفضل تناول الطعام الغني بالألياف.
  • تجنب الطعام الجاهز والأطعمة ذات الدهون العالية.
  • الحفاظ على ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل يومي منتظم.

في الختام: انسداد القنوات المرارية والبنكرياس له العديد من الأسباب المختلفة، كما يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر، لذا فإن علاج انسداد القنوات المرارية و البنكرياس أمر ضروري لتجنب تلك المخاطر.