تشخيص وعلاج فتق الحجاب الحاجز

افضل دكتور تشخيص وعلاج فتق الحجاب الحاجز في مصر الجديدة

تشخيص وعلاج الحجاب الحاجز هو حاجز عضلي على شكل قبة تفصل بين تجويف الصدر والبطن، ويفصل القلب والرئتين عن أعضاء البطن (المعدة– الأمعاء- الطحال-الكبد).

كيف يحدث فتق الحجاب الحاجز؟ وما أسبابه؟ وما الأعراض التي تظهر على المريض؟ وما كيفية تشخيص وعلاج فتق الحجاب الحاجز؟ هذا ما سنعرفه مع دكتور محمد كريم استشاري الجهاز الهضمي و المناظير.

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يتحرك واحدًا أو أكثر من محتويات البطن إلى التجويف الصدري، ويحدث ذلك إما بسبب وجود عيب خلقي في الحجاب الحاجز.

ويظهر ذلك عند الولادة، أو يحدث في وقت آخر من العمر (فتق حجابي مُكتسب)، و يتطلب استشارة طبيب عاجلة في الحالتين.

ما أسباب فتق الحجاب الحاجز؟

يحدث فتق الحجاب الحاجز نتيجة:

• حدوث تغييرات متعلقة بالسن تطرأ على الحجاب الحاجز.
  • إصابة منطقة الحجاب، على سبيل المثال، بعد التعرض لإصابة أو الخضوع لأنواع جراحات معينة.
  • الولادة  بفتق في الحجاب الحاجز كبير بشكل غير عادي.
  • الضغط المستمر والشديد على العضلات المحيطة، مثل عند السعال، أو التقيؤ، أو الإجهاد أثناء التبرّز، أو ممارسة الرياضة، أو رفع أشياء ثقيلة.

تشخيص وعلاج فتق الحجاب الحاجز - هل فتق الحجاب الحاجز خطير

ما أعراض فتق الحجاب الحاجز؟

تختلف شدة أعراض فتق الحجاب الحاجز اعتمادًا على حجم الفتق، والسبب، والأعضاء المتأثرة به، وتشمل:

صعوبة التنفس:

يكون شديدا، إذ أنه ناتج من التطور غير الطبيعي للرئتين في حالة فتق الحجاب الحاجز الخلقي.

أما في الفتق الحجابي المكتسب، تكون الرئة غير قادرة على العمل بشكل طبيعي بسبب ازدحام الأعضاء.

التنفس السريع:

إذ تحاول الرئة تعويض مستوى الأكسجين المنخفض في الجسم، وذلك عن طريق العمل بسرعة أكبر.

تغير لون البشرة:

يحدث ذلك عندما يتلقى الجسم من الرئتين كمية غير كافية من الأكسجين، فيتحول الجلد إلى اللون الأزرق.

تسارع دقات القلب:

إذ يضخ القلب الدّم بسرعة أكبر من الطبيعي؛ لتزويد الجسم بالدم المؤكسد.

ضعف صوت التنفس:

هذا العرَض شائع الحدوث في فتق الحجاب الحاجز الخلقي؛ بسبب عدم تكون الرئة بشكل صحيح.

ظهور صوت الأمعاء في منطقة الصدر:

يحدث ذلك عندما تصل الأمعاء إلى التجويف الصدري.

يحتوي الحجاب الحاجز على فتحة صغيرة يمر عبرها المريء إلى أن يصل إلى المعدة، وعند حدوث فتق في الحجاب الحاجز تدفع المعدة إلى أعلى بواسطة تلك الفتحة ومنها إلى الصدر.

في الحالات الخفيفة لا يعاني المريض من أي أعراض، أما في الحالات الأكثر شدة تظهر الأعراض عادة؛ بسبب ضعف الحلقة العضلية الموجودة في نهاية المريء، التي تمنع محتويات المعدة الحمضية من العودة إلى المريء.

أما في حالة وجود فتق الحجاب الحاجز فإنها تسمح بارتجاع حمض المعدة، وقد يتطور إلى مرض ارتجاع المريء.

ويعاني مرضى ارتجاع المريء من الأعراض الآتية:

• حرقة المعدة.
  • رجوع الطعام أو السوائل إلى الفم.
  • ارتجاع حمض المعدة إلى المريء (الارتجاع الحمضي).
  • صعوبة البلع.
  • ألم الصدر أو البطن.
  • الشعور بالتخمة بعد وقت قصير من بدء تناول الطعام.
  • ضيق النفس.
  • سعال مستمر.
  • خروج دم مع القيء وبراز أسود عند التبرز، وهذا يشير إلى وجود نزيف معدي.

كيفية تشخيص وعلاج فتق الحجاب الحاجز

هناك بعض الاختبارات التي عادة تكون كافية لتشخيص فتق الحجاب الحاجز وتشمل:

الأشعة السينية اشعه اكس

المسح بالموجات فوق الصوتية التي تُستخدم لإنتاج صور للتجاويف الصدرية، والبطنية، ومحتوياتهم.

التصوير المقطعي:

الذي يسمح بالعرض المباشر لأعضاء البطن.

اختبار غاز الدم الشرياني:

إذ يؤخذ الدم مباشرة من الشريان، ويختبر مستويات الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، ودرجة الحموضة.

التصوير بالرنين المغناطيسي:

يستخدم للحصول على تحديد أكبر للأعضاء خاصة عند الجنين.

تشخيص وعلاج فتق الحجاب الحاجز - هل فتق الحجاب الحاجز يسبب الوفاة

ما علاج فتق الحجاب الحاجز؟

عادة يتطلب فتق الحجاب الحاجز  إلى استشارة عاجلة مع د/محمد كريم، ويمكنك الحجز معه الآن.

علاج الحجاب الحاجز بدون جراحة: –

علاج فتق الحجاب الحاجز بدون جراحة، يبدأ علاج فتق الحجاب الحاجز بتغيير النظام الغذائي، والعلاج بالأدوية، وإذا استمرت الأعراض يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي، أو المنظار.

يعد العلاج بالمنظار أفضل الطرق لعلاج فتق الحجاب الحاجز بسبب؛ سهولة الإجراء، وانخفاض نسبة الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى سرعة التعافي، وعدم البقاء في المستشفى فترة طويلة.

هناك بعض الاختبارات اللازمة وتشمل:

• منظار المريء، والإثنى عشر، والمعدة.
  • قياس حركيه و ضغط المريء.
  • اختبار حموضة المريء.
  • اختبار بلع الباريوم.

كيف يمكن الوقاية من فتق الحجاب الحاجز؟

لا توجد طريقة لمنع فتق الحجاب الحاجز الخلقي، لكن العناية المنتظمة، والمتكررة قبل الولادة تساهم في اكتشاف المشكلة مبكرا؛ مما يسمح بمزيد من الرعاية قبل، وأثناء، وبعد الولادة.

أما في حالة الفتق الحجابي المكتسب، هناك بعض الأساليب الوقائية التي تساعد في تجنب الإصابة مثل:

• الالتزام بارتداء حزام الأمان عند القيادة.
  • تجنب الرياضة العنيفة التي تجعلك عرضة لإصابات حادة في منطقة الصدر، أو البطن.
  • توخي الحذر عند استخدام الأدوات الحادة.

ماهي التوقعات طويلة الأجل لفتق الحجاب الحاجز؟

تعتمد على مدى تلف الرئتين، وعلى شدة تأثر الأعضاء الأخرى، وفقا لآخر الأبحاث فإن معدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة لمرضى الفتق الحجابي الخلقي يتراوح بين ٧٠_٩٠ ٪.

أما في حالة الفتق الحجابي المكتسب، يعتمد معدل البقاء على قيد الحياة على نوع الإصابة، والعمر، والصحة العامة للفرد، وكذلك على شدة الفتق، وعلى مدى تأثر الأعضاء الأخرى.