سعر بوتكس المعدة للتخسيس 2024 – دكتور محمد كريم

سعر بوتكس المعدة للتخسيس في مصر 2024 دكتور محمد كريم
سعر بوتكس المعدة للتخسيس في مصر 2024 دكتور محمد كريم

إذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ولم تنجح في خسارته باتباع الريجيم أو ممارسة التمارين الرياضية، أو كنت ممن يتخوفون من إجراء العمليات الجراحية، وتريد خسارة وزنك بأمان تام دون جراحة، فإن بوتكس المعدة للتخسيس هو الحل الأمثل لك، فهو يمنحك شعورًا بالشبع و الامتلاء ويخفض من شهيتك للطعام بسهولة.

بوتكس المعدة للتخسيس

 لا تتوقف الدراسات والابحاث الطبية عن ابتكار الوسائل والتقنيات الحديثة لمساعدة مرضى السمنة على نزول الوزن، حتى يتسنى لهم اختيار الوسيلة الأنسب والأسهل لهم، و أحدث تلك الإبتكارات هو عملية حقن البوتكس في المعده للتخسيس، وهي وسيلة طبية تعتمد على استخدام مادة البوتكس botulinum وهي مادة تنتجها أحد سلالات البكتريا، و تستخدم في الجراحات التجميلية بشكل واسع.

ويؤكد الدكتور محمد كريم أن بوتكس المعدة للتخسيس هو إجراء آمن يهدف إلى خفض شهية المريض، وتعزيز شعوره بالشبع، عن طريق استخدام مادة البوتكس من خلال حقنها في جدار المعدة، وبالتالي مساعدة عضلات المعدة  على الارتخاء، وتقليل قدرتها على الانقباض و تقليل التقلصات نسبيًا، وهو ما يزيد من فترة بقاء الطعام في المعدة بشكل كبير، ويؤجل دفعه الى الأمعاء، وبالتالي الاحساس بامتلاء المعدة، وتقليل عدد الوجبات.

طريقة حقن بوتكس المعدة للتخسيس

يتم حقن المعدة بالبوتكس بواسطة منظار المعدة، حيث يتم في البداية تخدير المريض بواسطة المخدر الموضعي في الفم لتجنب الشعور بالألم أثناء دخول المنظار، ثم يقوم الطبيب بإدخاله عبر الفم  وصولًا إلى المعدة، ويحمل المنظار في طرفه الآخر الإبرة التي يتم بها حقن البوتكس في المعدة وكاميرا صغيرة، وعند وصوله الى المعدة فى الموضع الصحيح يتم الحقن.

تسمح تقنية المنظار بالرؤية وتنفيذ عملية الحقن بشكل سليم وفي المكان المستهدف، وهناك موضعان لحقن بوتوكس Botox المعدة:

  •  حقن بوتكس المعدة في جدار المعدة نفسها، وبالتالي تقل حركة عضلات المعده ومعدل هضمها للطعام، وتزداد فترة بقاء الطعام بها قبل دفعه للأمعاء.
  • حقن بوتكس المعده في العصب الواصل بين المعدة والجهاز العصبي المركزي، وهو المسؤول عن توصيل الإشارة العصبية إلى المعدة، وذلك يعطل وصول الأوامر إلى المعدة من الجهاز العصبي، وبالتالي عدم إفراغها بشكل سريع.

تستغرق إجراءات عملية حقن بوتكس المعدة دقائق قليلة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل بعدها خلال نفس اليوم.

قد يشعر المريض ببعض الإرهاق والتعب بعد عملية حقن البوتكس في المعدة، لكن تلك من الآثار الجانبية المحتملة وسرعان ما تزول. 

متى تظهر نتائج بوتوكس المعدة؟

تظهر نتائج عملية بوتكس المعدة في غضون أربعة إلى ستة أشهر بعد الحقن، ويستمر مفعولها لأشهر قليلة، لذلك بعض المرضي الذين شاهدوا نجاح بوتكس المعدة لانقاص أوزانهم، قد يرغبون في الحقن مرة ثانية عند زوال المفعول، فهي تساعدهم على خسارة من 10 الى 20 كيلوجرامات، ولكن بصورة تدريجية وبالتالي لا تسبب ترهلات في الجسم.

ما هي مميزات حقن بوتكس المعدة؟

  • بوتكس المعده للتخسيس يساعد الجسم على خسارة الوزن بدون عمليات جراحية.
  •   يعتبر إجراء بسيط وسريع ولا يحتاج إلى فترة نقاهه بعده.
  • إجراء طبي منخفض السعر كثيرا مقارنة بأسعار الوسائل والتقنيات الأخرى لخسارة الوزن مثل عملية تكميم المعدة وغيرها.
  • يتم حقن بوتكس المعده بدون الخضوع للتخدير الكلي، كما أنه لا يسبب جروح ظاهرة للمريض.
  • خسارة الوزن تكون تدريجية وبالتالي لا تسبب ظهور ترهلات في الجسم.

بوتكس المعدة للتخسيس في مصر

هل بوتوكس المعدة خطير؟

يشير الدكنور محمد كريم استشاري الجهاز الهضمي والكبد إلى أنه رغم بساطة إجراء بوتكس المعدة لانقاص الوزن، وإرتفاع نسب نجاح بوتكس المعدة لدي العديد من المرضى، إلا أنها إجراء طبي لا يخلو من بعض المخاطر والعيوب منها:

  •  حقن المعدة بمادة البوتكس لا يناسب المرضى الذين يتحسسون من هذه المادة.
  • كأي إجراء طبي قد يكون هناك بعض المضاعفات المحتمل حدوثها بعد حقن البوتكس في المعدة، فقد تنتقل مادة البوتكس للأعضاء المجاورة ويؤدي ذلك لتضررها.
  • لا يجب حقن جدار المعدة بكميات كبيرة من البوتوكس حتى لا يصيبها الشلل أو الضعف.
  •  الاصابة بالعدوى أو قد يحدث ثقب بالمعدة نتيجة لاستخدام المنظار، لذلك نؤكد على أهمية اختيار طبيب ماهر و لديه الخبرة الكافية لإجراء هذا النوع من العمليات بآمان تام.
  • هذة العملية  تناسب المرضى الذين يعانون من الشهية المفرطة، والشعور الدائم بالجوع، مع زيادة متوسطة في الوزن، لكن حقن البوتكس للمعدة لا يناسب مرضى السمنة المفرطة ولا يساعدهم على التخلص من أوزانهم الزائدة، و علاج السمنة.
  •  تأثير حقن البوتكس على المعدة مؤقت بالتالي بعض الأشخاص قد يرغبون في معاودة الحقن مرة ثانية بعد ستة أشهر.

إذا كنت تريد التخلص من بعض الكيلوجرامات و نزول وزنك، بالتزامن مع التزامك بالحمية الغذائية المناسبة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام فننصحك بإجراء بوتكس المعدة للتخسيس.