افضل دكتور تشخيص وعلاج القولون العصبي في مصر الجديدة

يعتبر دكتور محمد كريم من المتخصصين في مجال الأمراض الهضمية، وله باع طويل في تشخيص وعلاج حالات القولون العصبي.

نظرا لعدم وجود اختبارات معملية أو تصويرية قاطعة، يعتمد دكتور كريم على الأعراض التي يصفها المرضى لدقة التشخيص. يتميز الدكتور محمد كريم بقدرته على التفريق بين أعراض القولون العصبي وأعراض الاضطرابات الهضمية الأخرى.

يستخدم دكتور كريم تقنيات حديثة لضمان التشخيص الصحيح وتحديد العلاج الملائم لكل حالة على حدة، مما يساعد المرضى على إدارة أعراضهم وتحسين جودة حياتهم.

ما هو القولون العصبي؟

القولون العصبي(Irritable Bowel Syndrome) (IBS) ويسمى أيضاً باسم  التشنج  المزمن للقولون، هو عبارة عن حالة مرضية شائعة تحدث الإصابة بها عادةً نتيجة للتوتر المستمر أو الحالات المزاجية السيئة، وتشمل هذه الحالة مجموعة من الأعراض المعوية التي تتعلق بالجهاز الهضمي وأشهرها هي تقلصات البطن الشديدة، الإسهال أو الإمساك، الشعور بالانتفاخ ووجود الغازات، ويمكن أن يكون لها  تأثير كبير على ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

أعراض متلازمة القولون العصبي:

تختلف أعراض القولون العصبي في شدتها وخطورتها باختلاف الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض وتتمثل فيما يلي:

• آلام شديدة وتقلصات في البطن خاصة المنطقة أسفل البطن.
  • الإمساك المتكرر أو الإسهال الشديد أو التناوب بينهما.
  • خلل في حركة الأمعاء الدقيقة وكذلك الأمعاء الغليظة بحيث تكون حركتها صعبة جداً أو أكثر مرونة من المعتاد.
  • وجود كمية كبيرة من  المخاط في البراز.
  • الشعور بوجود الغازات المتكررة والانتفاخ الشديد .
  • عسر الهضم.

وهناك أعراض أخري  تكون خارج الجهاز الهضمي يحدثها القولون العصبي وتشمل:

• نقص الطاقة والشعور بالخمول والكسل.
  • الألم العضلي الليفي.
  • اضطرابات النوم.
  • الصداع المزمن.

وعادة تظهر أحد هذه الأعراض المصاحبة لمتلازمة تشنج القولون في شكل نوبات حادة يمكن أن تهدأ خلال بضع ساعات، وأيضاً من المحتمل حدوثها بشكل متكرر.

أسباب مرض القولون العصبي:

لا يعرف الأطباء الأسباب القاطعة لحدوث مشكلة القولون العصبي بل يعتقدون أن هناك عدة عوامل تؤدي إلى الإصابة بها وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

• حدوث مشاكل في عملية انقباضات عضلات الجهاز الهضمي  أثناء نقل وتوصيل الطعام من الفم إلى الأمعاء.
  • خلل في عملية وصول الإشارات العصبية من المخ إلى الأمعاء.
  • خلل التوازن البكتيري داخل المعدة والأمعاء.
  • خلل بالنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص.
  • زيادة حساسية الأمعاء.
  • العوامل الوراثية

وهناك أيضاً بعض العوامل النفسية والسلوكية المؤدية لخطر الإصابة بالقولون العصبي وتشمل:

• استخدام المضادات الحيوية بكثرة دون الالتزام بإرشادات الطبيب.
  • اضطرابات النوم.
  • تناول الكحوليات.
  • التدخين.
  • القلق والتوتر.
  • الإكتئاب.

لذلك يقوم اد محمد كريم استشاري الجهاز الهضمي بالتحقق من كافة المشكلات التي قد يكون المصاب تعرض لها سابقاً ولم يتم التعامل معها بشكل سليم.

تشخيص وعلاج القولون العصبي

تشخيص متلازمة القولون العصبي:

حالياً لا توجد اختبارات معملية أو اختبارات تصويرية لتشخيص مرض القولون العصبي لذلك يعتمد الطبيب في تشخيصه  على الوصف الذي  يذكره وكذلك الشعور الذي يصفه له الشخص المصاب، ويمكن فقط للدكتور  محمد كريم استشاري الجهاز الهضمي الذي شخص الكثير من الحالات وصاحب الخبرة العالية التمييز بين أعراض اضطراب القولون العصبي ووجود أعراض أخرى مشابهة له متعلقة بأي نوع من أنواع الأمراض الأخرى، كما يقوم الدكتور محمد كريم عاشور باستخدام تقنيات حديثة وعالية الجودة للوصول للتشخيص السليم وتحديد الإجراء المناسب لحالتك.

علاج متلازمة القولون العصبي:

لا يوجد دواء أو علاج  واحد محدد مناسباً لجميع الأشخاص  المصابين  بهذا المرض، ولكن يقوم دكتور محمد كريم بوصف بروتوكول علاج وخطة مناسبة لكل شخص على حدة، وتختلف هذه الخطة من شخص لآخر حسب الأعراض التي تظهر عليه بحيث تكون مناسبة لحالته.

لذلك عليك بالتوجه إلى الطبيب لوضع خطة العلاج  ووصف الأدوية المناسبة لحالتك.

طرق الحد من ظهور أعراض القولون العصبي والعمل على تخفيف خطورتها:

يساعد اتباع هذه التعليمات التالية في التحكم  في شدة وخطورة أعراض تشنج القولون وتتمثل فيما يلي:

• تناول كميات كافية من الماء يومياً (٨ أكواب).
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة.
  • البعد عن التوتر والاضطراب النفسي  والضغط  العصبي.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • البعد عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • تقليل تناول الكافيين التي بدورها تسبب متلازمة تهيج القولون العصبي.
  • ضرورة تجنب تناول منتجات الألبان.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض ؟

يمكن أن تحدث الإصابة بهذا المرض في أي مرحلة عمرية كما يمكنها أن تحدث في سنوات المراهقة أو مرحلة البلوغ، وتنتشر الإصابة بين الكثير من الأشخاص من هم دون سن ٥٠ عاماً ويقل فيمن هم أكثر من ذلك، وتكون النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض دون الرجال.

متى يجب عليك زيارة دكتور محمد كريم؟

عند ظهور هذه الأعراض وتكرارها معك بشكل ملحوظ (مرتين أو أكثر خلال الشهر)، يجب عليك التوجه فوراً لدكتور محمد كريم استشاري الجهاز الهضمي والكبد للتعامل مع حالتك بشكل سليم وتلقي العلاج المناسب لك.

وفي النهاية لابد من التأكيد على أن أفضل طرق علاج الجهاز الهضمي والحد من خطورة الأعراض الخاصة به تتمثل في أمرين مهمين:

أولهما: هو إتباع نظام غذائي صحي وسليم ويكون هذا النظام الغذائي يحتوي على كثير من الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية والمعادن متعددة ومتنوعة (مثل الشوفان فهو يعتبر من أهم المصادر النباتية للحصول على الألياف والبروتين )والتي تعمل بدورها على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وكفاءته.

ثانيهما: هو الحرص على ضرورة الالتزام بتطبيق الخطة العلاجية المناسبة لك التي يقوم بوضعها الدكتور  محمد كريم عاشور  استشاري الجهاز الهضمي والكبد وخبرة أكثر من ٢٧ عاماً في علاج الجهاز الهضمي والمناظير.