مناظير القولون التشخيصية والعلاجية

دكتور مناظير القولون التشخيصية والعلاجية في مصر الجديدة 2024

هناك العديد من الأمراض التي تصيب القولون ويعد تشخيص وعلاج أمراض القولون أمر ضروري جدا للحد من آلام المعدة وتجنب حدوث أي مضاعفات، ويختلف العلاج باختلاف السبب أو المرض الذي يصيب القولون.

تعد مناظير القولون التشخيصية وسيلة فعالة في الكشف عن اضطرابات وتغيرات قد تحدث في القولون مثل التهاب الأنسجة، التورم، ظهور السلائل أو السرطان.

في حالات الإصابة بالسلائل سابقا، ينصح الأطباء بإجراء مناظير دورية لتعقب ظهور سلائل جديدة وإزالتها بهدف تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

من جهة أخرى، قد يُستخدم تنظير القولون لأغراض علاجية كإزالة جسم غريب أو وضع دعامة داخل القولون، على الرغم من فائدتها الكبيرة، تظل هناك مخاطر قليلة مرتبطة بهذا الإجراء.

أمراض تصيب القولون:

القولون أو الأمعاء الغليظة هو جزء من الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن أنبوب طويل مجوف في نهاية الجهاز الهضمي وهو المسؤول عن تخزين الفضلات، وتؤثر العديد من المشكلات على قدرة القولون على العمل بشكل صحيح.

وهناك العديد من الأمراض التي تصيب القولون وتختلف الأعراض وطرق العلاج حسب المرض وشدة الأعراض، ومن أشهر الأمراض التي تصيب القولون ما يلي:

• القولون العصبي من أشهر مشاكل القولون وتسبب حالة من عدم الارتياح في البطن.
  • التهاب القولون التقرحي وهو مرض يسبب التهابات وتقرحات في أجزاء من جدار القولون والمستقيم.
  • داء الرتج هو عبارة عن التهاب أو عدوى تُصيب الحويصلات الصغيرة الموجودة في البطانة الداخلية للقولون مما يُسبب انتفاخها.
  • سلائل القولون وهي عبارة عن كتل صغيرة تنمو داخل أنسجة القولون وتعتبر أورام حميدة ولكن يمكن أن تصبح أورام سرطانية إن لم يتم معالجتها.
  • سرطان القولون والمستقيم وهو من أخطر الأمراض التي تصيب القولون.

تشخيص وعلاج أمراض القولون

الإجراءات الطبية لتشخيص أمراض القولون:

يوجد العديد من الإجراءات الطبية لتشخيص مشكلات القولون والتي تساعد في علاج أمراض القولون ومنها:

• تحليل البراز:
    يعتبر تحليل البراز  أحد أفضل الفحوصات حيث يساعد هذا الاختبار في الكشف عن وجود عدوى في الجهاز الهضمي، أو وجود دم في البراز، والكشف عن حالة الأمعاء وعسر الهضم.
  • مزرعة البراز:
    يساعد تحليل مزرعة البراز في تحديد بعض أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • دلالات التهاب القولون.
  • تستخدم الأشعة المقطعية (CT) والرنين المغناطيسي (MRI) في التشخيص الطبي:
    ويتم استخدامها للكشف عن بعض الأمراض التي تصيب القولون، خاصةً مع وجود ألم مجهول السبب في البطن.
  • منظار القولون:
    يتم إدخال منظار القولون عبر المستقيم لفحص طول القولون بالكامل، خلال عملية منظار القولون يتم الكشف عن التهابات وتقرحات القولون، والكشف عن نمو الأنسجة الغير طبيعية كما يمكن أخذ عينة من النسيج للقيام بفحصها، كما يمكن أن يساعد المنظار في علاج أمراض القولون.

دكتور مناظير القولون التشخيصية والعلاجية في مصر

علاج أمراض القولون:

يختلف علاج أمراض القولون حسب المرض والمُسبب وشدة الأعراض وهناك علاجات بتغيير نمط الحياة والنظام الغذائي، وعلاجات دوائية، وغيرها وتشمل:

علاج أمراض القولون بتغيير نمط الحياة وادخال تغيرات على نظامك الغذائي:

• تجنب تناول الأطعمة التي تُسبب تهيج القولون وظهور الأعراض.
  • ينصح بتناول الطعام المحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • عليك تناول  كميات كافية من الماء والسوائل طوال فترة اليوم.
  • يجب ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم.
  • الحفاظ على راحة الجسم والحصول على كمية كافية من النوم.
  • تحسين العامل النفسي والسيطرة على التوتر في حالة القولون العصبي.
  • استبعاد الأطعمة التي تسبب كثرة الغازات بالمعدة والانتفاخ.
  • استبعاد الجلوتين، لدى المرضى الذين يعانون من حساسية الجلوتين ومتلازمة القولون العصبي عادة ما يشعرون بتحسن عند استبعاد المنتجات والأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.
  • استبعاد بعض الحبوب والخضروات والفواكه ومشتقات الحليب و تعرف بإسم سلسلة فودماب (Fodmap)، حيث يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه الكربوهيدرات القابلة للتخمر.

علاج أمراض القولون باستخدام الأدوية:

• أدوية الانتفاخ وآلام البطن: وهي بعض الأدوية التي تساعد على مقاومة آلام البطن وتحسين إنتفاخ البطن في حالات القولون العصبي.
  • الأدوية المضادة للتشنج: قد تساعد في إبقاء عضلات جدار القولون تحت السيطرة ولكن قد يكون لها مضاعفات.
  • مضادات الاكتئاب:  قد تكون مفيدة في علاج الحالات المصاحبة للقولون العصبي.
  • البروبيوتكس: قد تُساعد هذه المكملات في علاج أمراض القولون والتخفيف من حدة الأعراض فهي تحتوي على بكتيريا نافعة وخمائر يكون لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي.
  • بعض الأدوية لعلاج بعض الأعراض مثل الإمساك والإسهال:
    يعد الإسهال والإمساك من الأعراض الشائعة  والمزعجة لأمراض القولون وتستخدم الكثير من الأدوية للتخفيف من هذه الأعراض، ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية  لهذه الأدوية ولذلك يجب استشارة دكتور محمد كريم قبل تناول تلك الأدوية.
  • بعض أنواع المضادات الحيوية، مكملات الألياف وبعض المسكنات.

لا يوجد علاج نهائي لعلاج أمراض القولون ولكن من الممكن أن تتحسن حالة المريض مع استخدام الأدوية السابقة وبعض الأدوية الاُخرى، ولكن لا يمكنك استعمال هذه الأدوية بدون استشارة طبيب مختص ذو خبرة مثل دكتور محمد كريم حتى يتم التشخيص والعلاج بشكل صحيح، وبدون آثار جانبية.

علاج أمراض القولون بالمنظار: –

يستخدم منظار القولون في تشخيص وعلاج أمراض القولون، حيث يساعد الطبيب في رؤية الأنسجة بالقولون من خلال الكاميرا الموجودة في بداية أنبوب المنظار، وتساعد أيضاً في رؤية الالتهابات والتقرحات.

والكشف عن وجود سلائل القولون كما يتم علاجها وازالتها أثناء إجراء المنظار، كما يمكن أخذ خزعة من نسيج القولون وفحصها لتساعد في علاج أمراض القولون بشكل دقيق.

التحضير لـ مناظير القولون:

أكد  الدكتور محمد كريم عاشور استشاري الجهاز الهضمي والكبد، كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة، على ضرورة التحضير لمنظار القولون من خلال عدة خطوات هامة للغاية في اليوم السابق للمنظار ومنها:

1. يجب الإمتناع عن تناول الطعام طوال فترة اليوم.
  2. ضرورة تناول السوائل طوال اليوم، ومن السوائل المسموح بتناولها:
    (ماء الشوربة فقط بدون لحوم أو خضروات – الشاي والقهوة بدون لبن – الينسون )،
    العصائر الشفافة مثل:(عصير الأناناس، عصير التفاح) أو المياه الغازية الفاتحة.
  3.  منع السوائل ذات اللون الأحمر والسوائل الثقيلة مثل: (عصير الجوافة  وعصير المانجو وعصير الفراولة).
  4. وضع كيس موفي بريب على لتر من الماء الساعة 11 صباحاً ويتم تناول كوب منها كل ربع ساعة.
  5. وضع كيس موفي بريب على لتر من الماء الساعة 5 عصراً وتناول كوب منها كل ربع ساعة.
  6. وضع كيس موفي بريب على لتر ماء الساعة 12 مساءً وتناول كوب منها كل ربع ساعة.
  7. يقوم المريض بتناول 4 قرص برجاتون الساعة 12 ظهراً و 4 قرص برجاتون الساعة 8 مساءً.
  8.  التوقف عن السوائل والصيام تماماً لمدة 8 ساعات على الأقل قبل إجراء المنظار.

في النهاية:

يوجد العديد من أمراض القولون ويختلف علاج أمراض القولون باختلاف الحالة والتشخيص وشدة الأعراض ويجب عمل الفحوصات اللازمة واستشارة دكتور محمد كريم قبل تناول أي أدوية لتجنب الآثار الجانبية لبعض الأدوية.