تشخيص وعلاج امراض البنكرياس

افضل دكتور تشخيص وعلاج امراض البنكرياس في مصر الجديدة

البنكرياس عضو مهم في جسم الإنسان لذلك يعد تشخيص وعلاج امراض البنكرياس أمر ضروري للحفاظ على صحة هذا العضو الهام، ويقوم البنكرياس بعدة وظائف مهمة منها إفراز بعض الإنزيمات التي تساعد في الهضم.

كما يقوم بإنتاج عدة هرمونات ومنها هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك يعتبر البنكرياس أحد أهم الغدد الصماء في الجسم.

يعتبر البنكرياس من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، حيث يؤدي وظائف متعددة تشمل إنتاج الإنزيمات الهاضمة وهرمونات مثل الأنسولين المهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

لذا، يشدد الدكتور محمد كريم على أهمية التشخيص الدقيق والعلاج الفاعل لأمراض البنكرياس.

يتضمن التشخيص استخدام طرق مختلفة مثل الفحص السريري، تحليل البراز، الموجات فوق الصوتية، تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بواسطة المنظار، أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية، بالإضافة إلى أخذ خزعات من النسيج البنكرياسي عند الحاجة.

يأتي كل ذلك في إطار جهود الدكتور لضمان صحة البنكرياس والجسم بأكمله.

تشخيص وعلاج أمراض البنكرياس

أمراض تصيب البنكرياس:

هناك عدة أمراض تصيب البنكرياس وتؤثر على الوظائف التي يقوم بها بل ربما تؤثر على بعض الأعضاء الأخرى في الجسم، وهناك نوعان من الالتهاب:

التهاب البنكرياس الحاد:

يحدث التهاب البنكرياس الحاد بشكل مفاجيء وبسرعة شديدة، وفي حالة ذلك الالتهاب الحاد تدخل إنزيمات البنكرياس وبعض السموم المختلفة إلى مجرى الدم وتتسبب في إصابة بعض أعضاء الجسم الأخرى مثل: القلب والرئتين والكليتين.

ويعد تشخيص وعلاج أمراض البنكرياس أمر مهم لمعرفة سبب الالتهاب الحاد ومعالجته في أسرع وقت للتخفيف من حدة الأعراض وعودة البنكرياس إلى حالته الطبيعية وتجنب المضاعفات.

التهاب البنكرياس المزمن:

التهاب البنكرياس المزمن يختلف عن التهاب البنكرياس الحاد في أنه يتطور بشكل أبطأ وتزيد شدته مع مرور الوقت لذلك يتطلب تشخيص السريع حيث يفقد البنكرياس قدرته على إنتاج الإنزيمات الهاضمة و الإنسولين، وقد يؤدي هذا الضرر في البنكرياس إلى حدوث انسداد في القنوات البنكرياسية وحصوات البنكرياس مما قد يزيد من تفاقم التهاب البنكرياس.

وفي حالات الالتهاب المزمن يؤدي نقص الإنزيمات الهاضمة – بسبب تلف البنكرياس-  إلى سوء هضم وامتصاص الطعام، كما أن تلف وتورم البنكرياس قد يؤدي إلى إصابة الأجزاء المحيطة بالبنكرياس مثل:

• ضيق القناة الصفراوية وقد يصاب المريض باصفرار بياض العين والجلد في تلك الحالة.
  • حدوث نزيف حاد نتيجة إلتهاب الوريد الذي يقع خلف البنكرياس وهذا قد يؤدي إلى زيادة الضغط في بعض الأوردة الأخرى، وزيادة مشكلة دوالي المعدة والمريء ومن الممكن أن تنفجر تلك الأوردة.
  • كما أن في حالة التهاب البنكرياس المزمن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

التهاب البنكرياس الوراثي:

هو مرض وراثي نادر يصيب البنكرياس، يحدث نتيجة طفرة في الجين المسؤول عن إنشاء الإنزيم الخاص بالبنكرياس والذي يتم إفرازه في الإثني عشر عند الحاجة لهضم الطعام.

علاج التهاب البنكرياس

سرطان البنكرياس :

هو نمو غير طبيعي في أنسجة وخلايا البنكرياس وسرطان البنكرياس يعد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً، وغالباً ما ينتشر بالشكل المعتاد (السرطان الغدي) قبل التشخيص، كما أن الالتهاب المتكرر للبنكرياس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

الأعراض الشائعة لأمراض البنكرياس:

هناك مجموعة من  الأعراض الهامة التي تحدث نتيجة إصابة البنكرياس ومن أهمها:

• قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات التي تظهر على شكل غثيان وقيء.
  • ألم مستمر في الجزء العلوي من البطن وألم الظهر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى في حالة الالتهاب الحاد.
  • فقدان ونزول الوزن الغير طبيعي.
  • التعب والإرهاق المستمر.
  • الإصابة بمرض السكري نتيجة نقص هرمون الأنسولين الذي يُنتج من البنكرياس.
  • اصفرار بياض العين والجلد (مرض اليرقان).

في حالة ظهور هذه الأعراض يجب على المريض الذهاب لاستشارة دكتور محمد كريم المتخصص في علاج الجهاز الهضمي لتحديد السبب, حيث أنه من الضروري تشخيص وعلاج أمراض البنكرياس في أسرع وقت لتجنب المخاطر وتحسين الصحة العامة للمريض.

تشخيص أمراض البنكرياس

تشخيص امراض البنكرياس:

تساعد إجراءات التشخيص المختلفة في تشخيص وعلاج أمراض البنكرياس ومن هذه الإجراءات:

الفحص الطبي:

يقوم الطبيب بتحليل التاريخ المرضي للمريض وسؤاله عن الأعراض التي يعاني منها والأدوية التي يتناولها ومعرفة ما إذا كان لديه تاريخ طبي للإصابة بالتهابات البنكرياس أو حصوات المرارة أو لدى أي شخص من أفراد العائلة، ويتم فحص الجسم وفحص أماكن الألم أو الورم.

تحاليل الدم:

• يتم من خلاله فحص وتحليل نسبة إنزيمات البنكرياس أو الإنزيمات الهاضمة (Lipase and Amylase enzymes) في الدم،
  • فحص وتحليل نسبة الدهون في الدم.
  • تحليل نسبة الجلوكوز في الدم أو ما يُعرف باسم “سكر الدم”.
  • فحص علامات الالتهاب في الجسم.

تحاليل البراز:

لمعرفة إذا كان الشخص يعاني من عُسر الهضم وسوء امتصاص الدهون.

استخدام الموجات فوق الصوتية العادية (السونار):

تستخدم لفحص البنكرياس والمرارة والأعضاء المحيطة والتي تساعد في تشخيص أمراض البنكرياس.

تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بواسطة المنظار:

وهو إجراء هام في تشخيص وعلاج امراض البنكرياس، ويقوم الطبيب بإدخال المنظار الداخلي عبر الفم ويتم تمرير مرفق الموجات فوق الصوتية من خلال المنظار ويتم تشغيله لفحص وتصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية.

الاشعه المقطعي و أشعة الرنين:

لفحص وتصوير أي تشوهات في البنكرياس أو القنوات المرارية.

أخذ خزعة أو عينة من نسيج البنكرياس:

لفحصها وغالباً ما تتم للتأكد من وجود أورام البنكرياس والتأكد من وجود الخلايا الخبيثة من عدمه.

علاج أمراض البنكرياس:

يعتمد العلاج على سبب المرض أو المشكلة وتبعاً لحالة المريض وشدة الأعراض وتشخيص الطبيب المعالج وتشمل خطوات العلاج ما يلي:

• تنظيم الغذاء حسب تعليمات الطبيب فقد ينصح بنظام غذائي معين للتعافي وإعادة نشاط خلايا البنكرياس مرة أخرى.
  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية و أدوية مسكنات الألم في معالجة حالات الالتهاب الشديد والألم الحاد للحد من الإحساس بالألم.
  • المحاليل الوريدية خاصة في حالة المرضى المصابين بالجفاف نتيجة لالتهاب البنكرياس وذلك لتعويض السوائل المفقودة.
  • جراحة استئصال المرارة وعلاج انسداد القنوات الصفراوية بتقنية المنظار(ERCP) :

وينصح  الطبيب بهذا الإجراء لتشخيص وعلاج امراض البنكرياس إذا كان التهاب البنكرياس يحدث بسبب حصوات المرارة أو انسداد قنوات المرارة.

• إزالة حصوات البنكرياس بالمنظار:

وبدوره يسهم في تشخيص وعلاج امراض البنكرياس، حيث أن حصوات البنكرياس أحد أسباب الإصابة بالتهاب حاد في البنكرياس لذلك هي خطوة مهمة للعلاج.

• إزالة أكياس البنكرياس الكاذبة:

في حال تطور أعراض التهاب البنكرياس وينتج عن هذا الالتهاب أكياس كاذبة على البنكرياس فيقوم الطبيب بإزالة تلك الأكياس والنسيج التالف من البنكرياس بإستخدام المنظار الداخلي والذي له دور هام في تشخيص وعلاج امراض البنكرياس.

يعد مركز الدكتور محمد كريم عاشور من أفضل عيادات الجهاز الهضمي وأمراض الكبد والمناظير التي تقوم بإجراء تشخيص وعلاج امراض البنكرياس حيث يستخدم أحدث التقنيات الطبية في التشخيص والعلاج.

تشخيص وعلاج أمراض البنكرياس

ما هو المشروب الذي يعمل على تحفيز البنكرياس؟

يوجد عدة مشروبات تعمل على تعزيز صحة البنكرياس وزيادة نشاطه ومنها:

• مشروب التفاح والعنب الأحمر:

حيث يحتوي كلاهما على مضادات الأكسدة ونسبة عالية من الألياف كما أن التفاح الأحمر والعنب الأحمر يحتويان على مركب يساعد في محاربة الخلايا السرطانية في البنكرياس

• مشروب التوت:

حيث يحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساهم في تعزيز صحة البنكرياس وتقليل الالتهاب

• شربة أو عصير بعض أنواع الخضروات:

بعض الخضروات تحتوي على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات التي تعمل على زيادة نشاط البنكرياس مثل : البروكلي والقرنبيط والكرنب وغيرها.

الوقاية والحد من أمراض البنكرياس:

هناك عدة خطوات للعمل على وقاية  البنكرياس من الامراض والحفاظ على صحته ونشاطه و أبرزها:

• التغذية السليمة وتناول وجبات متوازنة وغنية بالألياف.
  • شرب الماء باستمرار وبكميات وفيرة.
  • يجب تجنب تناول السكريات والدهون المشبعة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الإبتعاد عن تناول الكحول.
  • الحفاظ على الرياضة بشكل منتظم يومياً.

في النهاية: البنكرياس يقوم بعمل العديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم لذلك نوه الدكتور محمد كريم عاشور على ضرورة تشخيص وعلاج امراض البنكرياس  للحفاظ على صحة البنكرياس بل صحة الجسم بالكامل، واتباع تعليمات الطبيب للحفاظ على البنكرياس.