علاج صعوبة البلع والتهاب الحلق

علاج صعوبة البلع | الأسباب وأحدث تقنيات العلاج في 2024

صعوبة البلع أو عُسر البلع من الأمور المزعجة خاصةً إذا كان يحدث بشكل متكرر ومصحوب بألم فقد تحتاج الحالة إلى التدخل السريع لعلاج صعوبة البلع.

ما هو المقصود بصعوبة البلع؟

عُسر البلع هو وجود صعوبة في نقل الطعام والسوائل من الفم إلى المعدة، وغالباً ما تكون صعوبة البلع مصحوبة بالشعور بالألم، قد تكون صعوبة البلع حالة عرضية تحدث عند تناول الطعام بسرعة أو عدم مضغ الطعام بشكل كافي أو في حالات نزلات البرد و الإنفلونزا، ولكن إذا كانت تحدث بشكل متكرر ومستمر فيجب معرفة السبب وعلاج صعوبة البلع سريعاً.

كما أن كبار السن و المرضى المصابين بإضطرابات عصبية معينة هم أكثر عرضة للإصابة بصعوبة البلع.

أنواع وأسباب صعوبة البلع:

يوجد أنواع وأسباب مختلفة من صعوبات البلع أو عُسر البلع ومنها:

صعوبة البلع المعروفة أيضاً (بعُسر البلع):

• نتيجة ضعف عضلات وأعصاب المريء نتيجة مشكلة في الأعصاب أو الدماغ أو مشاكل في المناعة.
  • صعوبة البلع الوظيفية فأحيانا يجد الشخص صعوبة في بلع أشياء دون الأخرى مثل أقراص الدواء أو نوبات من عُسر البلع يزيد مع الشعور بالتوتر والحزن.

عُسر البلع الفموي:

يحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي تتسبب في ضعف عضلات اللسان والحلق أو صعوبة في مضغ الطعام، مما ينتج عنه صعوبة في نقل الطعام من الفم إلى الحلق ثم إلى المريء.
في بداية البلع، قد يشعر المريض بتدفق الطعام إلى القصبة الهوائية مما يؤدي إلى الشعور بالاختناق أو السعال، وقد تتدفق السوائل إلى أعلى الأنف مما يؤدي إلى حصول الالتهاب الرئوي.

أهم أسباب عُسر البلع الفموي:

• تلف الأعصاب: حيث يؤثر تلف الأعصاب على قدرة الشخص على بلع الأشياء ومن أشهر الحالات التي تؤدي إلى تلف الأعصاب: السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ أو الحبل الشوكي.
  • اضطرابات عصبية: قد يصاب الشخص بعسر البلع نتيجة بعض الاضطرابات العصبية مثل التصلب المتعدد ومرض باركنسون ( الشلل الارتعاشي) إلى صعوبةً البلع.
  • الرتج البلعومي المريئي أو رتج المريء العلوي(رتج زنكر): وهو عبارة عن كيس صغير فوق المريء مباشرةً يقوم بجمع جزيئات من الطعام في الحلق مما يؤدي إلى عدم القدرة على البلع ورائحة فم كريهة نتيجة الطعام العالق في هذا الكيس.
  • السرطان: بعض أنواع السرطان وبعض العلاجات الإشعاعية تسبب عُسر البلع.

عُسر البلع المريئي:

يحدث عُسر البلع المريئي نتيجة مشكلة في المريء مثل انسداد أو التهاب المريء.

أهم أسباب عُسر البلع المريئي:

• ضعف عضلات المرئ: ينتج عنها ارتخاء عضلات المريء السفلية مما ينتج عنه إعادة الطعام إلى الحلق وصعوبات في البلع.
  •  ارتجاع المريء: حيث أن رجوع الحمض من المعدة إلى المريء يمكن أن يتسبب في حدوث قرح وندب في جدار المريء مما ينتج عنه صعوبة في البلع.
  • تشنج عضلي منتشر: في هذه الحالة يحدث تشنج وتقلصات غير منسقة ذات ضغط عال في عضلات المريء اللاإرادية.
  • ضيق المريء: قد يؤدي ضيق المريء إلى حبس كميات من الطعام ويعاني المريض من صعوبة بلعها.
  • أورام المريء والعلاج الإشعاعي: يتفاقم عسر البلع في حالة أورام المريء كما أن العلاج الإشعاعي يؤدي إلى حدوث ندب وتقرحات في جدار المريء وبالتالى زيادة الصعوبة في الابتلاع.

أعراض صعوبة البلع:

تختلف أعراض عُسر البلع و شدتها باختلاف السبب ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

• الإحساس بالألم وصعوبة في البلع.
  • ارتجاع الطعام وسيلان اللعاب.
  • السعال والشعور بالتقيؤ عند البلع.
  • ارتجاع حمض المعدة والشعور المتكرر بحرقان في المعدة.
  • الشعور بتراكم الأكل في الحلق والحنجرة أو الصدر.
  • وقد يؤدي عُسر البلع إلى بعض المضاعفات مثل: سوء التغذية والجفاف والاختناق والالتهاب الرئوي التنفسي.

تشخيص صعوبة أو عسر البلع:

يقوم دكتور محمد كريم بفحص المريض ويسأل عن الحالة المرضية والأعراض التي يشعر بها وتحليل التاريخ المرضي للمريض كما قد يستلزم القيام بعدة فحوصات لمعرفة سبب صعوبة البلع ومن هذه الفحوصات ما يلي:

• اختبار أشعة x-rays بإستخدام مادة الباريوم: حيث يقوم المريض بتناول محلول الباريوم الذي يغطي بطانة المريء مما يساعد في رؤية شكل المريء من الداخل و تحديد التغييرات الموجودة أو وجود أي انسداد في المريء، ويمكن تقييم النشاط العضلي للمريء من خلال هذا الاختبار.
  • منظار المريء: يتم تمرير المنظار من الفم إلى المريء حيث يساعد المنظار في رؤية المريء من الداخل، كما يمكن أخذ خزعة أو عينة من النسيج لفحصها في المختبر للتحقق من وجود التهاب المريء أو أورام في المريء، كما تستخدم لتقييم حالة البلع من خلال المنظار،ويعتبر المنظار من أفضل التقنيات  الحديثة في التشخيص
  • قياس ضغط المريء أو فحص عضلات المريء: عن طريق وضع أنبوب صغير داخل المريء وتوصيله بجهاز يقوم بقياس الانقباض المستمر لعضلات للمريء أثناء البلع.
  • فحوصات الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي: وتستخدم لفحص وتصوير المريء والكشف عن العديد من التغييرات بداخله.

علاج صعوبة البلع:

يعتمد علاج صعوبة البلع على علاج السبب لتخفيف الألم ويشمل العلاج ما يلي:

علاج صعوبة البلع في الفم:

• تمارين وتعلم تقنيات البلع: حيث تساعد تمارين معينة في تنسيق عضلات المريء وإعادة نشاط الأعصاب، كما أن اتباع تقنيات معينة في البلع قد يحسن من عملية البلع.

تقنيات علاج صعوبة البلع المريئي:

•  علاج صعوبة البلع المريئي بالأدوية: يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج صعوبة البلع في بعض الحالات مثل: الارتجاع المريئي و رجوع حمض المعدة حيث يتم تناول أدوية مضادة للحموضة، و أدوية باسطة للعضلات في حالات تشنج عضلات المريء.
  • علاج ضيق المريء بالمنظار: حيث يستخدم الطبيب المنظار مع بالون خاص يساعد في تمدد وتوسع عرض جدار المريء لعلاج صعوبة البلع.
  • علاج صعوبة البلع بالجراحة: كما في حالات أورام المريء.

تقنيات لعلاج صعوبة البلع الشديدة:

إذا كانت صعوبة البلع تمنع الشخص من الأكل و الشراب بشكل كافي فقد يوصي دكتور محمد كريم بما يلي:

• نظام غذائي سائل: قد يلجأ الشخص إلى اتباع نظام الغذاء السائل لتجنب إصابة المريض بالجفاف والحفاظ على صحة الجسم.
  • أنبوب التغذية: ويتم من خلاله نقل الطعام مباشرةً إلى المعدة في حالات عسر البلع الشديدة.

علاج صعوبة البلع بواسطة المنظار:

المنظار يعد من أهم الإجراءات الطبية المستخدمة في العلاج وتعد عيادة دكتور محمد كريم عاشور أخصائي واستشاري الجهاز الهضمي والكبد من أفضل العيادات في علاج صعوبة البلع بالمنظار و تشمل هذه الإجراءات ما يلي:

• إجراء توسيع المريء: حيث يقوم دكتور محمد كريم بإدخال المنظار من الفم إلى المريء ثم يقوم بنفخ بالون داخل المريء حيث يؤدي إلى تمدد جدار المريء ويستخدم هذا الإجراء لعلاج كثير من الحالات.
  • إجراء هيلر بالمنظار: حيث يتم قطع العضلات التي توجد أسفل المريء بالمنظار عندما لا تفتح العضلة بصورة طبيعية.
  • وضع دعامة: يتم وضع دعامة من البلاستيك أو المعدن من خلال المنظار حيث تساعد الدعامة في فتح الجزء الضيق أو انسداد المريء وخاصةً في حالات مرضى السرطان.

تغيير نمط الحياة لعلاج صعوبة البلع:

تغيير نمط الحياة قد يكون فعال في معالجة بعض الحالات التي تعاني من صعوبات الابتلاع في كثير من الأحيان ومنها:

• تغيير العادات الغذائية مثل تناول وجبات صغيرة ومضغ الطعام جيداً.
  • تجنب الأطعمة القاسية حيث تكون صعبة في البلع واستبدالها بالأطعمة اللينة.
  • تجنب شرب الكحول والكافيين والسجائر حيث تعمل على جفاف الحلق مما يسبب صعوبة في البلع.

وختاماً عسر البلع من الأمور المزعجة وتختلف حدة أعراض عُسر البلع حسب المسبب، وإذا كانت صعوبة البلع مستمرة فيجب استشارة طبيب الجهاز الهضمي لمعرفة السبب وعلاجه، ويعتبر الدكتور محمد كريم عاشور من أفضل الأطباء في هذا المجال ويتوفر في العيادات أحدث التقنيات لتشخيص وعلاج صعوبة البلع.