تشخيص و علاج تعذر ارتخاء المريء

يعاني بعض الأفراد من تعذر الارتخاء المريئي، وهو من الأمراض النادرة التي تصيب العضلة العاصرة السفلية من المريء، بحيث يمنعها من الانفتاح أثناء بلع الطعام.

مما يسبب ارتداد الحمض المعدي والطعام، وقد تتفاقم حالة المريض ليصبح من الصعب عليه ابتلاع السوائل فضلا عن المواد الغذائية الصلبة، إلا أنه يوجد عدة طرق تفيد في علاج تعذر ارتخاء المريء سوف نسردها خلال السطور التالية.

اسباب تعذر ارتخاء المريء: –

حتى الآن لا توجد أسباب واضحة لحالات تعذر ارتخاء المريء Achalasia، إلا أن بعض الدراسات تشير لأنه ربما يكون تعذر الارتخاء بسبب عوامل وراثية، تتسبب في ضعف ارتخاء العضلة السفلية من المرئ، فلا تنفتح بالشكل المناسب لمرور الطعام إلى المعدة.

وتشير دراسات أخرى إلى أن مرض تعذر الارتخاء المريئي أو اللاارتخائية قد ينتج من اضطرابات مناعية ذاتية تؤدي لمهاجمة الجسم للأعصاب الموجودة في عضلة المريء مما يؤدي لتلف الأعصاب المريئية وتعذر الارتخاء.

وعدم قدرتها للاستجابة لميكانيزم عملية البلع الطبيعية، مما يسبب ضعف التقلصات النظمية للمريء، أو أن مرض تعذر الارتخاء المريئي achalasia قد يكون ناتج من الإصابة بعدوى فيروسية تتسبب في تلف الأعصاب وعسر البلع المريئي.

ما أعراض ارتخاء المريء؟

يجب الإشارة إلى أن أعراض مرض الارتخاء المريئي أو الأكالازيا قد تظهر ببطء، وتزداد حدتها مع مرور الزمن، فقد تستغرق شهور أو سنوات ليدرك المريض بوجود مشكلة حقيقية ويسعى لعلاجها، ويمكن ذكر الأعراض في نقاط كالتالي:

• صعوبة البلع و الشكوى من حرقة في المعدة.
  • كثرة التجشؤ والإحساس بمرارة في الفم أو الحلق.
  • سيلان اللعاب.
  • الشعور بالقيء أو الغثيان و ارتجاع المريء.
  •  اضطراب الجهاز الهضمي و عسر الهضم تؤدي إلى سوء تغذية وفقدان في الوزن.
  •  قد يعاني المريض من ألم شديد في الصدر، ونوبات من السعال.

تشخيص مرض تعذر ارتخاء المريء: –

هناك بعض الاختبارات التي يستخدمها الطبيب لتشخيص حالة تعذر الارتخاء المريئي وهي:

• يستخدم منظار الجهاز الهضمي عن طريق الفم إلى الجزء السفلي من المريء وصولا للمعدة، لفحص بطانة المريء، ومن الممكن أخذ عينة بالمنظار لتحليلها واستبعاد وجود سرطان.
  • ابتلاع أقراص الباريوم مع التصوير الإشعاعي بالأشعة السينية، لاختبار التقلصات النظمية المفترض وجودها بشكل طبيعي في المريء.
  • قياس ضغط المريء والعضلات المريئية العاصرة السفلية عبر إدخال أنبوب منظار مريئي بسيط من الأنف أو الفم.

هل يمكن الشفاء من ارتخاء المريء؟

من الصادم التصريح بأنه حتى الآن غير متاح علاج تعذر الارتخاء المريئي بشكل نهائي، إلا أنه يوجد عدة طرق من شأنها تقليل الأعراض بنسبة تصل إلى 90%، ومساعدة المريض بشكل كبير.

علما بأن التشخيص المبكر لمرض ارتخاء المريء (الأكالازيا Achalasia) يساعد كثيرا في فاعلية العلاج، والتخفيف من الأعراض قبل تفاقمها، ويركز علاج تعذر الارتخاء المريئي على توسيع العضلات العاصرة السفلية لتخفيف ضغط الطعام ومساعدتها على البلع.

افضل دكتور تشخيص و علاج تعذر ارتخاء المريء في مصر الجديدة

ما هو علاج تعذر ارتخاء المريء أو ضعف عضلة المريء؟

يتمثل علاج تعذر ارتخاء المريء، المعروف أيضا باسم ضعف عضلة المريء، في عدة خيارات تهدف إلى تسهيل مرور الطعام والسوائل إلى المعدة.

يعتبر توسيع البالون أحد هذه الطرق، حيث يتم إدخال بالون ونفخه داخل المَصَرَّة المريئية السفلية لإرخائها ميكانيكيا، رغم النجاح الذي يمكن أن يشهده هذا الإجراء.

إلا أنه قد يستلزم تكرار التوسيع في بعض الحالات، وهناك خطر ضئيل لتمزق المريء أثناء العملية، يجب التشاور مع الطبيب لتحديد الخيار العلاجي الأفضل حسب وضع المريض الصحي.

1- العلاج باستخدام حقن البوتوكس:

يمكن علاج تعذر الارتخاء المريئي بواسطة إجراء حقن مادة ذيفان البوتولينوم مباشرة في العضلة المريئية السفلية، ذلك لأنها مادة مرخية للعضلات، و يتم هذا الإجراء بواسطة المنظار.

لكن هذا العلاج لا يدوم لأكثر من ستة أشهر وهو مناسب لكبار السن خاصة المرضى الذين يعانون من ضعف الصحة العامة، ويطمحون في العلاج بدون جراحة.

2- تمدد العضلة بالبالون:

يمكن علاج حالات تعذر الارتخاء المريئي بواسطة بالون يتم تمريره عبر المريء، حيث يتم إدخال البالون ونفخة داخل المريء، و الهدف من ذلك الإجراء هو توسعة المريء ميكانيكيا.

وهي طريقة مشهورة وناجحة، ولكنها تحتاج إلى تكرارها على فترات زمنية متباعدة، كما أنها تحتاج لطبيب ماهر حتى لا تسبب تمزق المريء.

ونحن في عيادة دكتور محمد كريم عاشور نقوم بتلك الإجراءات على قدر عالي من المهارة والدقة، مما يساعد على ارتخاء عضلات المريء وجعل عملية بلع الطعام أسهل.

3- علاج تعذر الارتخاء المريئي الدوائي:

هناك بعض العقاقير التي يمكن استخدامها لعلاج مرض تعذر الارتخاء المريئي، لكنها محدودة المفعول، ولها آثار جانبية شديدة، لذلك يفضل استخدام الطرق الأجدى كالبالون، وحقن البوتكس.

ومن هذه الأدوية التي تستخدم في العلاج لحالات عسر البلع وتساعد على ارتخاء المريء هي مادة النيفيديبين ( بروكارديا) أو النتروجلسرين (نيتروستات)، عن طريق تناول هذه الأدوية قبل الطعام لتهيئة المريء وتهدئته.

كيف ارخي عضلات المريء بالأعشاب الطبيعية؟

بالفعل هناك بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها لتقليل حدة الألم والأعراض، ومساعدة المريء على الارتخاء أثناء ابتلاع الطعام، وتهدئة الأعراض ولو بنسبة بسيطة منها:

• البابونج: فهو يساعد على الارتخاء المريئي، وتهدئة الأعصاب عموما في الجسم كله.
  • الزنجبيل: وهو يساعد على علاج الحموضة والشعور بالغثيان ويعالج الارتجاع المريئي.
  • مشروب العرق سوس: وهو مفيد جدًا لعلاج التهاب المريء، وتهدئته.
  • مشروب إكليل الجبل كذلك يساعد على ارتخاء عضلات المريء وتقليل حدة الألم.
  • ويجب التنبيه على أهمية الامتناع عن التدخين، وتجنب المأكولات والسوائل الحمضية لأنها تسبب زيادة التهاب المريء وتعذر الارتخاء لهؤلاء المرضى، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي متزامنًا مع العلاج الذي ينصح به الطبيب طبقا للحالة والسن والوضع الصحي للمريض.